الوريد هو الوعاء الدموي الذي يحمل الدم المؤكسج بعيدا عن القلب

السؤال/ الوريد هو الوعاء الدموي الذي يحمل الدم المؤكسج بعيدا عن القلب، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة الأحياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني وفي هذه المقالة نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن السؤال السابق.

الأوردة:

بعد أن يمر الدم في الشعيرات الدموية ينتقل إلى أوعية دموية أكبر، وهي الأوردة، حيث تحمل هذه الأوردة الدم الذي يكون تركيز الأكسجين فيه منخفضا (الدم الغير المؤكسج) لتعيده الي الى القلب، كما تنقل الدم المؤكسج في حالة واحدة فقط من الرئتين إلى القلب .

وتكون طبقة العضلات الملساء للوريد أقل سمكاً منها في الشريان، وينخفض ضغط الدم عندما يندفع داخل الشعيرات الدموية متجها إلى الأوردة، ففي الوقت الذي يندفع فيه الدم إلى الأوردة تقل فاعيلة قوة القلب للدم، فكيف يستمر الدم في الدوران؟

يوجد الكثير من الأوردة قريبة من العضلات الهيكلية التي تساعد الدم على الدوران في حال انقباضها، وتحتوي الأوردة الكبيرة في الجسم على ثنيات من نسيج من نسيج تسمى الصمام، لتمنع الدم من الرجوع في الاتجاه المعاكس لجريانه، وأخيرا فإن الحركات التنفسية تشكيل ضغطا على الأوردة في منطقة الصدر لتجبر الدم على العودة إلى القلب .

الوريد هو الوعاء الدموي الذي يحمل الدم المؤكسج بعيدا عن القلب:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال الوريد هو الوعاء الدموي الذي يحمل الدم المؤكسج بعيدا عن القلب ، ضمن مادة الأحياء 2 للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني .

الإجابة الصحيحة : عبارة خاطئة (×)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى