حكم المد العارض للسكون اللزوم

حكم المد العارض للسكون اللزوم، صواب أو خطأ، سؤال مهم ضمن اسئلة التلاوة والتجويد للفصل الدراسي الثاني ، وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

تعتبر مادة التلاوة والتجويد من أهم المواد الدراسية التي يتم تدريسها للطلاب في كافة المرحل الدراسية من اجل الوصول غلى إجادة الأحكام عن طريق المران والتكرار اللفظي باللسان للآيات وتعويدهم على القراءة الصحيحة والنطق السليم للقرآن، المر الذي يقودهم إلى نيل رضا الله تعالى وتحقيق السعادة له في الدنيا والآخرة .

المد العارض للسكون :

ويمكن تعريف المد العارض للسكون أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض من أجل الوقف ، وسمي عارضاً لعروض المد بعروض السكون، وحكمه جواز المد ، وبمد بمقدار حركتين أو أربع حركات أو ست حركات .

مثال : “غافلون” ، ” المرسلين”حيث نلاحظ في هذين المثالين أن حرفي المد وهما الواو والياء ،جاء بعدهما سكون غير أصلي، وإنما عرض له بسبب الوقف ،ولهذا سمي مداً عارضاً للسكون ، فيمد مقدار حركتين أو أربع أو ست حركات ، وفي حال الوصل بما بعده فإنه يمد مداً طبيعيا ، لأن النون الواقعة بعد حرف المد محركة.

حكم المد العارض للسكون اللزوم:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال حكم المد العارض للسكون اللزوم، صواب أو خطأ، ضمن مادة التلاوة والتجويد للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×) حكمه الجواز

في قوله تعالى رب العالمين مد عارض للسكون في كلمة العالمين في حال الوقف عليها:

الإجابة الصحيحة عن السؤال في قوله تعالى رب العالمين مد عارض للسكون في كلمة العالمين في حال الوقف عليها، ضمن درس المد العارض للسكون من مادة التلاوة والتجويد كالتالي.

الإجابة الصحيحة:عبارة صحيحة (√)

هل المد العارض للسكون سببه السكون الاصلي؟

الإجابة الصحيحة عن السؤال هل المد العارض للسكون سببه السكون الاصلي، حيث يعد  السبب الرئيسي في تكوين المد العارض للسكون في الكلمة هو السكون الفرعي وليس السكون الأصلي من الكلمة.
الإجابة الصحيحة : السكون الفرعي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى