هو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي في حرف هجاؤه على ثلاث أحرف تعريف ل

هو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي في حرف هجاؤه على ثلاث أحرف تعريف ل، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة التلاوة والتجويد للفصل الدراسي الثاني، وفي هذه المقالة نقدم لكل طلابنا العزاء افجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

تعتبر مادة التلاوة والتجويد من أهم المواد الدراسية التي تدرس في المنهاج الدراسي لكافة المرحل الدراسية لما لهذه المادة من اهمية كبرى من أجل غرس حب القرآن الكريم تلاوة وحفظا وتفسيرا في نفوس وقلوب طلابنا .

ولتدريب الطلاب على الطريقة الصحيحة لتلاوة القرآن الكريم كتابنا المقدس الذي أنزله الله علينا لتلاوته والتعبد به والتقرب لله بتلاوته ، لذا ينبغي على كل مسلم ومسلمة إتقان تلاوة القرآن الكريم وبيان فضل وثواب تلاوة القرآن الكريم.

ويعتبر المد الازم أحد فروع المدود التي تدرس ، ويعرف المد اللازم: بأن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي، وله نوعان :

مد لازم كلمي، و مد لازم حرفي ، وحكمه لزوم المد ويمد بمقدار ست حركات ،

مثال : ” الطَّآمة ” نلاحظ في هذا المثال أن حرف المد هو الألف وسبب المد هو السكون ، وهو الحرف الأول من الميم المشددة في كلمة الطامة، وكلاهما جاءا في كلمة واحدة، ولذا سمي مدا لازما، فيمد مقدار ست حركات ، وقد جاء المد في هذا المثال في كلمة .

هو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي في حرف هجاؤه على ثلاث أحرف تعريف ل:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال هو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي في حرف هجاؤه على ثلاث أحرف تعريف ل، ضمن مادة التلاوة والتجويد للفصل الدراسي الثاني كالتالي:

الإجابة الصحيحة: المد اللازم الحرفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى