ما هو نظام سويفت المالي؟؟

بعد أن أعلنت روسيا عن قيامها بعمليات عسكرية في أوكرانيا ، وتوجيهها لضربات عسكرية للبنية العسكرية لأوكرانيا، حتى وصل الأمر بروسيا غلى توجيهها نداء إلى جنود الجيش الأوكراني من أجل إلقاء السلاح والعودة لبيوتهم ، حيث يعتبر ما قامت به روسيا هو خطوة كبيرة جدا في إطار تشكيل نظام عالمي جديد.

فقد بدأت روسيا عملية عسكرية شاملة في الأراضي الأوكرانية فجر يوم الخميس وذلك بعد 3 أيام من اعترافها باستقلال منطقتي “دونيتسك” و”لوهانسك” شرقي أوكرانيا.

وقد صرح مسؤول أميريكي ردا على هذه العمليات مهددا روسيا بإخراجها من النظام المالي العالمي سويفت ، الأمر الذي أثار الكثير من الجدل حول هذه الخطوة ، وما مد\ى تاثيرها على روسيا، وفي هذه المقالة نوضح لكم معنى نظام سويفت المالي ومدى تأثيره على روسيا.

ما هو نظام سويفت المالي؟؟

نظام سويفت المالي هو اختصار لنظام الدفع الإلكتروني العالمي، هو نظام يتم استخدامه في المعاملات المالية بين البنوك ، والذي تأسس عام 1973 في بروكسيل.

وهو منصة اتصالات آمنة للمعاملات المالية والتي تربط بين البنوك حول العالم اعتمادا على نظام ترميز مكون من 8- 11 خانة ، الخانات الأولى الربع من اليسار تعني رمز المؤسسة المالية ، والخانتين المجاورتين له تعني اسم الدولة، والخانتان التي تليهما تعني اسم المدينة ، والثلاث خانات الأخيرة تعني الفرع البنكي .

و يضم نظام سويفت 11 ألف مؤسسة مالية منتشرة في حوالي 200دولة ومدينة حول العالم ، و42 مليون عملية مالية يوميا حول العالم، وإخراج روسيا من هذا النظام يعني إخراجها من نطاق التداول العالمي .

ولأن روسيا تعتبر من أهم الدول المندمجة بعمق في نظام سويفت العالمي فإنه من المتوقع أن يكون تأثير نظام سويفت على روسيا كبير جدا، وفي حال تطبيق العقوبة فإن ذلك من شانه أن يؤثر على نشاطها الاقتصادي بشكل كبير، كما أن حركة الصادرات والواردات السلعية والخدمية ستصاب بالشلل.

ولكن روسيا تحدثت عن قدرتها عن إيجاد بديل للنظام المالي العالمي في حال ازدادات القيود عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى