من عوامل المسببة للطفرة أشعة الشمس بعض المواد الكيمائية الأشعة السينية التغذية

يسرنا في ههذه المقالة أن نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال من عوامل المسببة للطفرة أشعة الشمس بعض المواد الكيمائية الأشعة السينية التغذية، وهو سؤال ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول، حيث كما عودناكم نقدم لكم الإجابات الصحيحة عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء .

الطفرة في DNA:

تحدث أحيانًا بعض الانحرافات أثناء عملية نسخ الـ DNA مما قد يؤدي إلى تصنيعبروتينات غير متطابقة وتسمى هذه الانحرافات الطفراتن فالطفرة هي اي تغيير دائم في سلسلة الـ DNA المكونة للجين أو الكرموسوم في الخلية ، وتتضمن بعض الطفرات زيادة ونقصا في عدد الكرموسومات، ومن العوامل التي تسبب الطفرات : الأشعة السينية وضوء الشمس ةبعض المواد الكيميائية .

نتائج الطفرات: تتحكم الجينات في الصفات التي تورث من الوالدين ، فإذا حدث أي تغيير في الجينات قد ينتج عنه تغيير في صفات المخلوق الحي ، وعندما تحدث الطفرة في الخلايا الجسمية للمخلوق الحي فقط فإنه لا يتأثر ، ولكن إذا حدثت الطفرة في الخلايا الجنسية فإن الخلايا الناتجة كلها يحدث لها هذه الطفرة ومن ثم تضيف تنوعا إلى المخلوقات .

الكثير من الطفرات مضرة بالمخلوق الحي ، وتسبب موته غالبا ومع ذلك فإن بعض الطفرات تكون مفيدة فمثلا قد تؤدي بعض الطفرات في النبات إلى قدرته على تكوين مواد كيميائية تنفر بعض الحشرات التي تتغذى عليه ، فيحافظ على بقائه .

من عوامل المسببة للطفرة أشعة الشمس بعض المواد الكيمائية الأشعة السينية التغذية:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال من عوامل المسببة للطفرة أشعة الشمس بعض المواد الكيمائية الأشعة السينية التغذيةن ضمن مادة العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى