نوع المد في كلمة ٱلصَّآخَّةُ

نوع المد في كلمة ٱلصَّآخَّةُ، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال نوع المد في كلمة ٱلصَّآخَّةُ، ضمن مادة التلاوة والتجويد للفصل الدراسي الثاني، حيث كما عودناكم طلابنا الأعزاء افجابة نقدم لكم جديد الحلول والإجابات الصحيحة عن السئلة التي يتم البحث عنها .

المد اللازم:

يمكن تعريف المد اللازم ، وهو أحد انواع المد الفرعي الذي يكون سببه السكون ، وتعريفه أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي ، وينقسم إلى قسمين :

  1. المد اللازم الكلمي .
  2. المد اللازم الحرفي .

حكم المد اللازم: لزوم المد ويمد بمقدار ست حركات .

مثال : ” الطَّآمة ” نلاحظ في هذا المثال أن حرف المد هو الألف وسبب المد هو السكون ، وهو الحرف الأول من الميم المشددة في كلمة الطامة، وكلاهما جاءا في كلمة واحدة، ولذا سمي مدا لازما، فيمد مقدار ست حركات ، وقد جاء المد في هذا المثال في كلمة .

المد اللازم الكلمي: أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي في كلمة واحدة ، وينقسم إلى قسمين :

  • مد لازم كلمي مثقل: وهو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي مشدد في كلمة واحدة ، مثال : ” الصَّآخة”: حيث جاء بعد حرف المد الألف بعده حرف مشدد (مدغم) في كلمة واحدة وهو الخاء، ولذا سمي مداً لازماً كلمياً مثقلاً ، وحكمه لزوم المد ست حركات .
  • مد لازم كلمي مخفف: وهو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي مخفف في كلمة واحدة .مثال:”ءالئن” حيث جاء بعد حرف المد الألف حرف مخفف (غير مدغم) في كلمة واحدة وهو اللام، ولذا سمي مدا لازما كلميا مخففا، وحكمه لزوم المد ست حركات .

المد اللازم الحرفي: هو أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي ففي حرف، هجاؤه على ثلاثة أحرف ، ويقسم إلى قسمين .

  • مد لازم حرفي مثقل: وهو الحرف الذي يدغم آخر هجائه فيما بعده ، مثل “اآم” جاء بعد حرف المد الألف حرف مدغم فيما بعده وهو الميم المدغمة في الميم التي بعدها، ولذا سمي مدا لازما حرفيا مثقلا ، وحكمه لزوم المد ست حركات .
  • مد لازم حرفي مخفف: وهو الحرف الذي لا يدغم آخر هجائه فيما بعده، مثال :” حم~” حيث جاء بعد حرف المد الياء في حرف الميم ، بعده حرف ساكن غير مدغم فيما بعده وهو الميم ، ولذا سمي مد لازم حرفي مخفف ، وحكمه لزوم المد ست حركات

نوع المد في كلمة ٱلصَّآخَّةُ:

والإجابة الصحيحة عن السؤال نوع المد في كلمة ٱلصَّآخَّةُ ، ضمن مادة التلاوة والتجويد للفصل الدراسي الثاني كالتالي .

الإجابة الصحيحة: مد لازم كلمي مثقل .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى