تعمل الخلايا العظمية الهادمة على رفع نسبة الكالسيوم في الدم صح أو خطأ

تعمل الخلايا العظمية الهادمة على رفع نسبة الكالسيوم في الدم صح أو خطأ ،سؤال مهم ضمن مادة أحيء 2 للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني ،حيث نقدم لكل طلابنا الاعزاء الإجابة النموجية عن هذا السؤال .

تكوين العظم :

يتكون الهيكل العظمي للجنين من الغضاريف ،وفي أثناء نمو الجنين تنمو خلايا في الغضاريف لتكون العظام تسمى الخلايا العظمية البانية كما تسمى عملية تكوين العظام بالتعظم .

ويتكون الجهاز الهيكلي في الإنسان البالغ من العظام ما عدا مقدمة الأنف ،وصيوان الأذن ،والأقراص بين الفقرات ،وما يحيط بالمفاصل المتحركة ،وتعد الخلايا العظمية البانية مسؤولة عن نمو العظام وتجديدها .

إعادة بناء العظم :

يعاد بناء العظم وتشكيله بانتظام ،ويتضمن ذلك إحلال خلايا جديدة مكان الخلايا الهرمة ،ويستمر هذا مدى الحياة ،وهي عملية في غاية الاهمية لنمو الافراد ،إذ تحطم الخلية العظمية الهادمة الخلايا العظمية الهرمة والتالفة ليحل محلها نسيج عظمي جديد ،ويحتاج نمو العظام إلى عوامل عديدة منها التغذية والتمارين الجسدية ،فمثلا يعاني الشخص الذي ينقصه الكاليسيوم من هشاشة العظام ،وفي هذه الحالة تصبح العظام هشة ضعيفة سهلة الكسر .

تعمل الخلايا العظمية الهادمة على رفع نسبة الكالسيوم في الدم صح أو خطأ:

وبناءا على ما سبق تكون الاجابة الصحيحة عن سؤال تعمل الخلايا العظمية الهادمة على رفع نسبة الكالسيوم في الدم وهو سؤال صح أو خطا ضمن مادة الأحياء الصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني .

الإجابة الصحيحة :خطأ

حيث تعمل الخلايا العظمية الهادمة على إذابة الكاليسيوم في العظام عند انخفاض تركيزه في الدم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى