من هم عائلة ماجد الفطيم

بعد أن تم تداول أنباء تتعلق بقيام حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بالتدخل، وتشكيل لجنة قضائية للفصل في النزاعات القانونية بين ورثة رجل الأعمال الإماراتي ماجد الفطيم بعد وفاته في 16 ديسمبر الماضي عن عمر ناهز 87 عاماً، وأن هذه اللجنة لا يشمل دورها في الإشراف على الشركة أو إدارة أعمالها”.

من هم عائلة ماجد الفطيم:

يعتبر ماجد الفطيم مؤسس إحدى أكبر شركات القطاع الخاص في دبي، والتي تبلغ قيمة أصولها 16 مليار دولار، وقد نشب نزاع  بين ورثته العشرة ، وقد تشكيل اللجنة القضائية من أجل التوسط بين المساهمين وحماية مصالح المجموعة واقتصاد دبي، حيث تعتبر مجموعة ماجد الفطيم شركة ذات أهمية كبرى للغاية للإمارة، بحيث لا يمكن للحكومة ألاَّ تحرسها وتقدم المساعدة لها.

و لدى ماجد الفطيم ابن واحد اسمه طارق وابنه واحد ة هي مريم ، وابنه طارق هو نائب رئيس “ماجد الفطيم القابضة” ومدير غير تنفيذي، وبالتالي لا يتولّىََ أي مسؤوليات عملية مباشرة، فيما لم تشر التقارير حول هوية الورثة الثمانية الآخرين المتنازعين على التركة وطبيعة صلتهم بالراحل.

وتحظى هذه القضية باهتمام واسع وكبير من قبل وسائل الإعلام العربية والأجنية خاصة الأمريكية، نظرا لأهمية الشركة والتي تستأثر بنحو 40% من الناتج المحلِّي لدولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن الجدير بالذكر أنها ليست المرة الأولى التي تطفو قضايا خاصة بالشركة ففي يونيو 2001 أعلنت مجموعة الفطيم أنها توصلت إلى اتفاق بنقل كامل ملكية المجموعة الى عبدالله الفطيم وابن عمه ماجد الفطيم، بمساعدة من حاكم دبي.

حيث احتفظ عبدالله الفطيم بالشركة الأم، بينما وضع ماجد الفطيم حصته تحت مظلّة “مجموعة ماجد الفطيم”، التي أسسها عام 1992.

ومن الجدير بالذكر أنه وفقا لبيانات مؤشر “بلومبرغ للمليارديرات” فقد بلغت ثروة ماجد الفطيم في 2021 نحو 6.05 مليار دولار، وجاء في المرتبة 476 ضمن مؤشر “بلومبرغ”.

وتضم شركة ماجد الفطيم : مراكز التسوق “سيتي سنتر”، و”كارفور هايبرماركت”، و”ماجيك بلانيت”، و”فوكس سينما”، وغيرها. وليها الشركة 29 مركز تسوق و13 فندقاً و5 مشاريع عقارية متكاملة في دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أبرزها الإمارات ومصر.

بينما تضم مجموعة عبدالله الفطيم مركز “فستيفال سيتي” التجاري على خور دبي، وآخر في القاهرة، ووكالات السيارات “تويوتا”، و”لكزس”، و”هوندا”، و”فولفو”، و”جيب”، و”كرايزلر. وعلامات “أيكيا” للمفروشات، و”ماركس آند سبنسر”، و”تويز آر أس”، وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى