ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة؟

السؤال/ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة؟ نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الثاني.

يسمى ترتيب الإلكترونات في الذرة بالتوزيع الإلكتروني، ولأن الأنظمة ذات الاقة المنخفضة أكثر استقرارا من الأنظمة ذات الطاقة العالبة فإن الإلكترونات تميل إلى اتخاذ ترتيب يعطي الذرة أقل طاقة ممكنة، ويسمى ترتيب الإلكترونات في الوضع الأقل طاقة والأكثر ثباتا التوزيع الإلكتروني في الحالة المستقرة للعنصر، وتحكم المبادئ والقواعد ومنها مبدأ أوفباو ومبدأ باولي وقاعدة هوند كيفية ترتيب الإلكتورنات في مستويات الذرة.

ترتيب الإلكترونات :

مستويات الطاقة هي عبارة عن المناطق المختلفة حول النواة والموجودة فيها الإلكترونات، ويمثل كل مستوى كمية مختلفة من الطاقة، حيث تتوزع الإلكترونات حول النواة حسب القاعدة الثمانية :والتي تنص على أن الذرات تسعى لتصل إلى أن تصبح في  تركيبها الثماني،وأن يحتوي مستوى الطاقة الأخير على ثمان إلكترونات إما بفقد إلكتروني كما في مجموعة الفلزات القلوية أو اكتساب الكترون كما في مجموعة الهالوجينات.

هذا وتتشبع مستويات الطاقة حول الذرة كالتالي :

  • مستوى الطاقة الأول بـ2 إلكترون .
  • مستوى الطاقة الثاني بـ8 إلكترونات .
  • مستوى الطاقة الثالث بـ18 إلكترون .
  • مستوى الطاقة الثالث بـ32 إلكترون.

وقد تم تقسيم الجدول الدوري وعناصره حسب ميل هذه العناصر إلى الاستقرار ،وكيفية محاولة الذرات للوصول للتركيب الثماني لتكون مستقرة ،وهي كالتالي :
الغازات النبيلة تتواجد في صورتها الطبيعية وهي مستقرة لأن عدد الالكترونات الخارجية لها 8 e.
الهالوجينات تسعى للاستقرار من خلال إكتساب إلكترون واحد( 1 e)لأن عدد الالكترونات الخارجية لها7 e
أما الفلزات القلوية تستقر من خلال فقدها إلكترون واحد (1 e) ،لأن عدد الالكترونات الخارجية لها 1 e

ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ما أكبر عدد من الإلكترونات يمكن أن يستوعبه مجال الطاقة الثالث في الذرة؟ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الثاني كالتالي .

الإجابة الصحيحة: 18 إلكترون .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى