ارتداد البندقية إلى الخلف أثناء إطلاق الرصاص هو تطبيق على قانون نيوتن الثاني

في هذه المقالة نجيب لكم عن السؤال/ ارتداد البندقية إلى الخلف أثناء إطلاق الرصاص هو تطبيق على قانون نيوتن الثاني.صواب أو خطأ، وهو سؤال مهم ضمن أسئلة مادة الفيزياء للفصل الدراسي الثاني، وفي هذه المقالة نقدم لكم الحل الصحيح والنموذجي عن السؤال السابق، والذي نقدمه لكم بعد الرجوع للكتاب المدرسي من أجل مساعدة الطلاب علىالدراسة والاجتهاد.

يعتبر العالم إسحاق نيوتن أحد أشهر علماء الفيزياء ونظرياته الثلاث في الحركة تعتبر أشهر القوانين التي فسرت لنا العديد من الظواهر من حولنا وأصبحت أساسا علمياً لغيرها من القوانين ، فقد كان نيوتن متفرغا لمراقبة الطبيعة ،والتفكير في أمورها ووقائعها ، وإجراء التجارب البسيطة ، الأمر الذي وصل به إلى الكثير من الاكتشافات العلمية ، والتي كان من أهمها اكتشاف قانون الجاذبية،حيث استطاع تفسير و توضيح أثر القوى في تغيير حالة حركة الأجسام، حيث أدرك أن بإمكانه تفسير الحركة من خلال مجموعة من المبادئ والقوانين التي أصبحت تعرف حاليا بقوانين الحركة لنيوتن .

قوانين نيوتن في الحركة:

قانون نيوتن الأول : ينص على أن الحالة الحركية للجسم لا تتغير ما لم تؤثر فيه قوة محصلة (قوة غير متزنة)، بمعنى آخر وأنه يمكن لجسم ما أن يكون متحرك دون أن تؤثر فيه قوة محصلة .

قانون نيوتن الثاني: ينص على أن الجسم يتسارع في اتجاه القوة المحصلة المؤثرة فيه ويمكن حساب تسارعه من المعادلة : ت= ق÷ك ،حيث تطبق هذه العلاقة مبدأ الحفاظ على كمية التحرك و هو أنه عندما تكون مجموع القوى المحصلة المؤثرة على الجسم تساوي صفر فإن كمية الحركة للجسم تظل ثابتة.

قانون نيوتن الثالث: ينص أنه في حالة الحركة على أنه عندما يؤثر جسم بقوة في جسم آخر فإن الأخير يؤثر في الأول بقوة مساوية في المقدار ومعاكسة في الاتجاه .

فمثلا عندما تسير على الرصيف فإنك تدفع الرصيف بقوة نحو الخلف ، لكن الرصيف أيضا يدفعكك بقوة مساوية ولكن نحو الأمام ،القوة التي يؤثر بها الجسم الأول هي قوة الفعل ،بينما القوة التي يؤثر بها الجسم الثانيي هي قوة رد الفعل .

تكون القوى دائما على شكل أزواج ،نسميها زوجي التأثير المتبادل وهما قوتان متساويتان في المقدار ومتعاكستان في الاتجاه ،ويطلق عليهما أحيانا قوتا الفعل ورد الفعل ؛ حيث لا يمكن أن تظهر إحداهما دون الأخر، وقد يشير ظاهر هذه العبارة إلى أن أحدهما يسبب الآخر ، لكن هذا غير صحيح .

ارتداد البندقية إلى الخلف أثناء إطلاق الرصاص هو تطبيق على قانون نيوتن الثاني:

والإجابة الصحيحة عن السؤال ارتداد البندقية إلى الخلف أثناء إطلاق الرصاص هو تطبيق على قانون نيوتن الثاني، صواب أو خطأ، ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي:

الإجابة الصحيحة : عبارة خاطئة (×) التصحيح :قانون نيوتن الثالث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى