الضبط الصحيح لجملة المسلمون منتصرون بعد دخول إن عليها

نعود لطلابنا الأعزاء ونقدم لكم الحل الصحيح عن سؤال جديد من مادة اللغة العربية للفصل الدراسي الثاني، وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال الضبط الصحيح لجملة المسلمون منتصرون بعد دخول إن عليها، من المهارات اللغوية.

الجملة الاسمية تتكون من مبتدأ وخبر .

  • قد يكون المبتدأ والخبر غير مسبوق لكلمة وله الصدارة في جملته مثل : الرسول قدوة لأصحابه .
  •  قد يكون مسبوقا بكلمة :أي فقد الصدارة في جملته ولا يعرب مبتدأ مثل كان النبي قدوة لأصاحبه ،او إن الرسول قدوة لأصحابه ،حيث يفقد المبتدأ موقع الصدارة إذا سبق بـ فعل ناسخ مثل كان أو إحدى أخواتها ،أو حرف ناسخ مثل :إن أو إحدى اخواتها.

الحروف الناسخة :هي حروف تدخل على الجملة الاسمية فتنصب المبتدأ ويسمى اسمها، وترفع الخبر ويسمى خبرها. إِنَّ، أنّ، كأن، لكن، ليت ، لعل.

الضبط الصحيح لجملة المسلمون منتصرون بعد دخول إن عليها:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال الضبط الصحيح لجملة المسلمون منتصرون بعد دخول إن عليها،ضمنمادة اللغة العربية للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: إن المسلمينَ منتصرونَ.

كلمة المسلمون جمع مذكر سالم فعند دخول إن تنصب كلمة المسلمون وتصبح المسلمين منصوبة بالياء ، وكلمة منتصرون تكون خبر إن فترفع وتبقى كما هي .

تدخل إن وأخواتها على:

إن وأخواتها هي حروف ناسخة ناقصة تعمل عكس عمل الأفعال الناقصة (كان وأخواتها) فهي تدخل على الجملة الاسمية وتغير حكمها الإعرابي من الرفع إلى حالة النصب ، والخبر يبقى كما هو ، وحروف إن وأخواتها هي حروف مبنية لا محل لها من الإعراب، و الإجابة الصحيحة عن السؤال تدخل إن وأخواتها على، ضمن مادة اللغة العربية للفصل الدراسي الثاني كالتالي .

الإجابة الصحيحة: الاسمية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى