الفرق بين الطقس والمناخ للصف الخامس

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن سؤال يكثر البحث عن إجابته وهو سؤال ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني، والسؤال هو الفرق بين الطقس والمناخ، وفيما يلي نقدم لكم الإجابات الصحيحة عن السؤال السابق .

الطقس:

الطقس هو وصف لحالة الجو في الطبقة السفلية (التربوسفير) من الغلاف الجوي في مكان ما وفي فترة زمنية قصيرة، ويمكن وصف الطقس بأنه حار أو بارد، جاف أو رطب، هادئ أو عاصف ، مشمش أو غائم.

يلي طبقة الطقس طبقة الستراتوسفير التي تمتد إلى ارتفاع 50 كم، وتتميز بوجود طبقة الأوزون فيها يليها طبقة الميزوسفير ، وطبقة الثيموسفير.

أما طبقة الإكسوسفير (الغلاف الخارجي) فهي الطبقة التي تبدأ عند ارتفاع 640كم ، وتنتهي عند 1000 كم فوق سطح الأرض؛ حيث تكون دقائق الغازات قليلة وبعضها متباعد جدا عن بعض.

تضغط دقائق الغاز في طبقات الغلاف الجوي المختلفة على سطح الرض، وعلى كل ما يحيط بها، وتسمى القوة الواقعة على مساحة معينة بفعل وزن الهواء، ضغط الهواء أو الضغط الجوي.

المناخ:

يتغير الطقس من يوم إلى آخر ومع هذا فإن الطقس في أي منطقة يميل إلى اتباع نمط معين، وتتميز مدينة الرياض مثلا بقلة الأمطار، وطقس شديد الحرارة صيفا لذلك فإن المناخ السائد في مدينة الرياض مناخ جاف وحار.

ويعرف المناخ بانه متوسط الحالة الجوية في مكان ما خلال فترة زمنية محددة، ويعد كل من متوسط درجة الحرارة ومتوسط هطول الأمطار أكثر المتغيرات أهمية في تحديد المناخ.

وتعد دوائر العرض أكبر مؤثر في المناخ بسبب اعتماد المناخ على درجة حرارة الشعاع الشمسي، وتقع معظم المملكة العربية السعودية بحسب مقياس درجة الحرارة العالمي في نطاق المناخ المداري ومع ذلك يمكن تقسيم مناخ المملكة إلى نطاقات مناخية محلية محددة.

الفرق بين الطقس والمناخ للصف الخامس:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال الفرق بين الطقس والمناخ للصف الخامس، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي للفصل الدراسي الثاني.

الإجابة الصحيحة: 

  • الطقس هو وصف حالة طبقة الغلاف الجوي السفلية في مكان ووقت محددين .
  • المناخ هو متوسط الحالة الجوية في مكان ما خلال فترة زمنية طويلة .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى