تظهر الصورة الآتية مصباحا ضوئيا متصلا ببطارية كهربائية

تظهر الصورة الآتية مصباحا ضوئيا متصلا ببطارية كهربائية أي من الأدوات الآتية المتصلة بالنقطتين 1 و 2 ستسمح للمصباح بالتوهج، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني، وفي هذه المقالة نقدم لكل طلابنا العزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

التيار الكهربائي:

يعرف سريان الشحنات الكهربائية في بعض المواد باسم التيار الكهربائي، فالتيار الكهربائي لا يسري إلا في مسار مغلق يسمى الدائرة الكهربائية ، ولتكوين دائرة كهربائية بسيطة يلزم ثلاثة أجزاء أساسية هي: مصدر كهربائي، ومقاومة وأسلاك توصيل.

مصدر الطاقة ومنه البطارية يوفر الطاقة اللازمة لتحريك الشحنات الكهربائية في الدائرة، والمقاومة هي الجهاز او الأداة التي يزودها المصدر بالطاقة ، والمصباح الكهربائي والمروحة يمثلان المقاومة في الدوائر الكهربائية، أما أسلاك التوصيل فتنقل الشحنات الكهربائية من المصدر وإليه.

ولكي يسري التيار الكهربائي يجب أن تكون الدائرة الكهربائية مغلقة، والدائرة المغلقة تكون جميع اجزائها متصلة معا ،وليس بها أي قطع في أسلاك توصيلها .

والكثير من الدوائر الكهربائية يوصل معها مفتاح كهربائي وعندما يكون المفتاح في وضع توصيل تصبح الدائرة الكهربائية مغلقة ويسري فيها التيار الكهربائي ، وعندما يكون المفتاح غير موصل ينقطع التيار الكهربائي ولا يسري في الدائرة الكهربائية .

تظهر الصورة الآتية مصباحا ضوئيا متصلا ببطارية كهربائية :

وبهذا تكون افجابة الصحيحة عن السؤال تظهر الصورة الآتية مصباحا ضوئيا متصلا ببطارية كهربائية أي من الأدوات الآتية المتصلة بالنقطتين 1 و 2 ستسمح للمصباح بالتوهج، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: مسمار حديد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى