أي مما يلي يعد مقاومة في الدائرة الكهربائية

أي مما يلي يعد مقاومة في الدائرة الكهربائية،نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة فيزياء 3 للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الأول ،حيث نقدم لكم الإجابة النموذجية مع ذكر أهم المعلومات الواردة في درس التيار الكهربائي والدوائر الكهربائية .

يعرف التيار الكهربائي يأنه المعدل الزمني لتدفق الشحنة الكهربائية ،فعند وصل لوحين موصلين يتم توصيلهما بسلك ،فغن الشحنات الكهربائية تتدف من الجهد الأكبر غلى الجهد الأصغر ،حيث يسمى تدفق الشحنات الموجبة بالتيار الاصطلاحي ،ويتوقف التدفق عندما يصبح فرق الجهد صفرا .

الدوائرالكهربائية :

تتحرك الشحنات في حلقة مغلقة أو مسار موصل يسمح بتدفق الشحنات الكهربائية حيث تحتوي الدائرة الكهربائبة على بطارية (مضخة للشحنات) والتي تعمل على زيادة طاقة الوضع الكهربائية للشحنات المتدفقة،كما تحتوي أيضا على أداة تقلل من طاقة الوضع الكهربائية للشحنات،فدور البطارية هو تزويد الشحنات الكهربائية بطاقة تمكنها من التدفق في الدائرة الكهربائية مشكلة تيارا كهربائيا .

المقاومة الكهربائية :

درس العالم أوم العلاقة بين التيار وفرق الجهد ،وتوصل غلى أن التيار يتناسب طرديا مع فرق الجهد ،وعرفت هذه النتيجة باسم قانون أوم ،حيث افترض وجود فرق جعد كهربائي بين موصلين ،فإذا وصلا بقضيب نحاسي ،فسينتج عن ذلك تيار كهربائي كبير ،أما عند وضع قضيب زجاجي بينهما فغالبا لن يسري التيار الكهربائي ،وتسمى الخاصية التي تحدد مقدار التيار الذي سيمر باسم المقاومة الكهربائية .

المقاومة تساوي فرق الجهد مقسوما على التيار الكهربائي ،وتقاس بوحدة الأوم ،ويعرف الأوم الواحد بأنه مقاومة موصل يمر فيه تيار شدته 1 أمبير ،عندما يكون فرق الجهد بين طرفيه 1 فولت .

هذا وتحقق معظم الموصلات الفلزية قانون أوم ضمن حدود معينة لفريق الجهد ،وتعتمد مقاومة تلك الموصلات على طول الموصل ،ومساحة المقطع العرضي ،ونوع المادة إضافة غلى درجة جحرارته ،إلا أن هناك العديد من الأجهزة المهمة التي لا تحقق قانون أوم ،فالمذياع والآلة الحاسبة يحتويان على عدد من الترانزستورات والصمامات الثنائية (الدايودات)،وحتى المصباح الكهربائي له أيضا مقاومة تعتمد على درجة حرارته ،كما أنه لا يحقق قانون أوم .

أي مما يلي يعد مقاومة في الدائرة الكهربائية:

وفيما يلي نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن سؤال أي مما يلي يعد مقاومة في الدائرة الكهربائية ضمن مادة الفيزياء 3 للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الأول ،وهو سؤال اختيار من متعدد .

الإجابة الصحيحة :المصباح الكهربائي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى