رجل وزنه 98n كم يزن ظاهريا وهو داخل مصعد كهربائي يتسارع للأعلى

السؤال/ رجل وزنه 98n كم يزن ظاهريا وهو داخل مصعد كهربائي يتسارع للأعلى، سؤال مهم ضمن مادة الفيزياء للصف الأول الثانوي، ضمن درس استخدام قوانين نيوتن للفصل الدراسي الثاني، وسنقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ،مع ذكر أهم المعلومات الواردة في الدرس.

الوزن الظاهري:

وزن جسم ما لا يتغير كثيرا من مكان غلى آخر على سطح الأرض، ماذا يحدث إذا وقفت على ميزان داخل مصعد؟ ما دام المصعد متزنا فإن الميزان يقرأ وزنك، وماذا يقرأ الميزان إذا تسارع المصعد إلى أعلى؟ لأن النظام يتسارع إلى أعلى فإن القوة التي يؤثر بها الميزان إلى أعلى يجب أن تكون أكبر من وزنك، وستكون قراءة الميزان أكبر من وزنك وستشعر أنك اثقل،وأن أرضية المصعد تضغط على قدميك، ومن جهة أخرى إذا ركبت في مصعد يتسارع إلى اسفل فستشعر أنك أخف، وستكون قراءة الميزان أقل من وزنك وتسمى القوة التي يؤثر بها الميزان الوزن الظاهري.

الوزن الظاهري لجسم ما هو الوزن الذي نحس فيه أو نقيسه نتيجة تأثير قوة تلامس في الجسم تكسبه تسارعا ، ويعتمد وزن جسم ما على التسارع الناتج عن الجاذبية الأرضية وكتلة الجسم ، وتأثير القوة المعيقة على جسم تحدده حركة الجسم ، وخصائص كل من الجسم والمائع، وإذا وصلت سرعة جسم ساقط إلى حد أن القوة المعيقة تساوي وزنه فإن الجسم يحتفظ بسرعة منتظمة تسمى السرعة الحدية .

وعندما تؤثر قوة في جسم فإنه يتسارع إذا كانت هذه القوة أكبر من قوة الاحتكاك المؤثرة فيه، وتكون القوة المحصلة في اتجاه حركته، وعندما يتوقف تأثير ههذه القوة في هذا الجسم مع وجود الاحتكاك يأخذ الجسم في التباطؤ حتى يتوقف، لأن القوة المحصلة (قوة الاحتكاك) تؤثر في اتجاه معاكس لاتجاه الحركة .

رجل وزنه 98n كم يزن ظاهريا وهو داخل مصعد كهربائي يتسارع للأعلى:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال رجل وزنه 98n كم يزن ظاهريا وهو داخل مصعد كهربائي يتسارع للأعلى، ضمن مادة الفيزياء للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني كالتالي .

الإجابة الصحيحة: 102، لأن القوة التي يؤثر بها الميزان إلى أعلى يجب أن تكون أكبر من وزنك، وستكون قراءة الميزان أكبر من وزنك وستشعر أنك اثقل،وأن أرضية المصعد تضغط على قدميك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى