الذرة التي تفقد وتكتسب إلكترون لا تكون متعادلة بل تصبح

الذرة التي تفقد وتكتسب إلكترون لا تكون متعادلة بل تصبح،سؤال مهم ضمن أسئلة مادة الكيمياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي اثلاني ، حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن الكثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

تكون بعض الذرات الأيونات للوصول إلى حالة الاستقرار ، ويعني التوزيع الإلكتروني المستقر أن يكون مستوى الطاقة الخارجي مملوءا بالإلكترونات ، وفي العادة يتضمن ثمانية إلكترونات تكافؤ ، حيث تتكون الأيونات من خلال فقدان إلكترونات التكافؤ أو اكتسابها .

والرابطة الكيميائية هي عبارة عن قوة تجاذب تنشأ بين ذرتين أو أكثر من لال فقد الذرة للإلكترونات أو اكتسابها أو المساهمة فيها بالاشتراك مع ذرة أو ذرات أخرى .

ويتكون الأيون الموجب عندما تفقد الذرة إلكترون تكافؤ واحدا أو أكثر لتحصل على التوزيع الإلكتروني المشابه للتوزيع الإلكتروني لأقرب غاز نبيل، ويسمى الأيون الموجب بالكاتيون.

وتميل عناصر اللافلزات الموجودة يمين الجدول الدوري إلى اكتساب إلكتورنات بسهولة بتحصل على توزيع إلكتروني خارجي مستقر، وللحصول على توزيع إلكتروني مشابه للتوزيه الإلكتروني للغاز النبيل تكتسب ذرة الكلور إلكترونا لتكون شحنته -1 ، ويصبح التوزيع الإلكتروني لأيون الكلوريد بعد اكتساب الإلكترون .

الذرة التي تفقد وتكتسب إلكترون لا تكون متعادلة بل تصبح:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال الذرة التي تفقد وتكتسب إلكترون لا تكون متعادلة بل تصبح، ضمن مادة الكيمياء للصف الثاني الثانوي الفصل الدراسي الثاني كالتالي .

الإجابة الصحيحة : أيونية 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى