الرابطة القطبية هي رابطة تساهمية صواب أو خطأ

الرابطة القطبية هي رابطة تساهمية صواب أو خطأ، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الكيمياء للصف الثاني الثانوي للفصل الدراسي الثاني، حيث نقدم لكم الحل النموذجي بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

يعتمد نوع الرابطة الكيميائية التي تتكون في أثناء التفاعل الكيميائي على قدرة جذب الذرات للإلكترونات والميل الإلكتروني هو مقياس لقابلية الذرة على استقبال الإلكترون، وفيما عدا الغازات النبيلة، يزداد الميل الإلكتروني كلما زاد العدد الذري عبر الدورة، ويقل كلما زاد العدد الذري عبر المجموعة، وتساعد قيم الكهروسالبية الموجودة في الكيميائيين على حساب الميل الإلكتروني لبعض الذرات في المركبات الكيميائية .

لا يمكن أن تكون الرابطة الكيميائية بين ذرات العناصر المختلفة رابطة أيونية أو تساهمية بالكامل، ويعتمد نوع الرابطة على مقدار قوة جذب الذرات لإلكترونات الرابطة .

وباستعمال فرق الكهروسالبية بين العناصر المكونة للرابطة، ويكون فرق الكهروسالبية لإلكترونات الرابطة بين ذرتين متماثلتين صفرا، وهذا يعني أن الإلكرتونات موزعة بالتساوي بين الذرتين، وتعد هذه الرابطة تساهمية غير قطبية أو تساهمية نقية .

ولأن العناصر المختلفة لها قيم كهروسالبية مختلفة لذا لا يتوزع زوج إلكترونات الرابطة التساهمية بين ذرات العناصر المختلفة لها قيم كهروسالبية مختلفة لذا لايتوزع زوج إلكترونات الرابطة التساهمية بين ذرات العناصر المختلفة بالتساوي، وينتج عن عدم التساوي في التوزيع رابطة تساهمية قطبية، وعندما يكون هناك فرق كبير في الكهروسالبية بين الذرات المترابطة ينتقل الإلكترون من ذرة إلى أخرى، مما يؤدي إلى تكون رابطة أيونية .

الرابطة القطبية هي رابطة تساهمية:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال الرابطة القطبية هي رابطة تساهمية صواب أو خطأ، ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×) 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى