مانوع الرابطة التي تربط بين عناصر مركب كلوريد الصوديوم ؟

مانوع الرابطة التي تربط بين عناصر مركب كلوريد الصوديوم ؟ أ/ أيونية ب/فلزية ج/قطبية د/ تساهمية، سؤال اختيار من متعدد ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الثاني، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

الروابط الأيونية :

تسمى القوة الكهروستاتيكية التي تجذب الأيونات ذات الشحنات المختلفة في المركبات اليونية بالرابطة اليونية ، كما تسمى المركبات التي تحتوي على روابط أيونية بالمركبات الأيونية.

وتحتوي الآلاف من المركبات على روابط أيونية تسمى المركبات اليونية، وهي مركبات ثنائية أي أنها تتكون من عنصرين مختلفين وتحتوي هذهالمركبات الأيونية الثانئية على أيون فلزي موجب وأيون لافلزي سالب، فكلوريد الصوديوم مثلا مركب أيوني ثنائي؛ لأنه يتكون من أيونين مختلفين هما أيونا الصوديوم والكلور، وأكسيد الماغنيسيوم الناتج عن التفاعل الظاهر مركب أيوني ثنائي أيضا.

الروابط الفلزية :

على الرغم من أن الفلزات ليست مركبات أيونية إلا أنها تشترك مع المركبات الأيونية في عدة خواص؛ فالروابط في الفلزات والمركبات الأيونية تعتمد على التجاذب بين الجسيمات ذات الشحنات المختلفة ، وفي العادة تكون الفلزات شبكات بلورية في الحالة الصلبة شبيهة بالشبكة البلورية الأيونية وفي هذه الحالة تكون كل ذرة عنصر محاطة بـ 8- 12 ذرة أخرى.

وعلى الرغم من أن ذرات الفلزات لها إلكترون تكافؤ على الأقل، إلا أنها تشترك في إلكتورنات التكافؤ مع الذرات المجاورة، ولا تفقدها ، وبدلا من ذلك تتداخل مستويات الطاقة الخارجية بعضها في بعض .

الرابطة التساهمية :

تتشارك بعض الذرات بالإلكترونات ليستقر توزيعها الإلكتروني، حيث تتشارك الذرات في المركبات غير الأيونية في الإلكترونات، كما في جزيئات قطرات الماء، وتسمى الرابطة الكيميائية التي تنتج عن مشاكرة كلا من الذرتين الداخلتين في تكوين الرابطة بزوج إلكتورني واحد أو أكثر من الأزواج الإلكترونية الرابطة التساهمية .

ويتكون الجزئ عندما ترتبط ذرتان أو أكثر برابطة تساهمية، وتعد الإلكترونات المشتركة في تكوين الرابطة جزءا من إلكترونات مستوى الطاقة الخارجي لكلتا الذرتين المشتركتين وعادة ما تتكون الروابط التساهمية بين ذرات اللافلزات المتجاورة في الجدول الدوري .

هذا وتكون الجزيئات ذات الروابط التساهمية قطبية أو غير قطبية، ويعتمد نوع الرابطة على مكان وطبيعة الروابط التساهمية في الجزئ ومن الخواص المميزة للجزيئات غير القطبية أنها لا تنجذب للمجال الكهربائي، إلا أن الجزيئات القطبية تنجذب للمجال الكهربائي؛ ويعود السبب في ذلك إلى أن الجزيئات القطبية ثنائية الأقطاب لها شحنات جزئية عند أطرافها، لذا تكون الكثافة الإلكترونية غير متساوية عند الطرفين ، وينتج عن ذلك تأثر الجزيئات القطبية بالمجال الكهربائي والانتظام داخله .

مانوع الرابطة التي تربط بين عناصر مركب كلوريد الصوديوم ؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال مانوع الرابطة التي تربط بين عناصر مركب كلوريد الصوديوم ؟ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الثاني، وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي .

  • أ/ أيونية
  • ب/فلزية
  • ج/قطبية
  • د/ تساهمية

الإجابة الصحيحة: أيونية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى