عنصر يحتوي على إلكترونان في مجال الطاقة الخارجي

السؤال/ عنصر يحتوي على إلكترونان في مجال الطاقة الخارجي، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة الكيمياء للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني، حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

يسمى ترتيب الإلكترونات في الذرة التوزيع الإلكتروني للذرة ، ويحدد التوزيع الإلكتروني للذرة بمبدأ أوفباو ومبدأ باولي وقاعدة هوند، وتحدد إلكترونات تكافؤ العنصر خواصه الكيميائية .

إلكترونات التكافؤ:

تحدد إلكتورنات التكافؤ، الخواص الكيميائية للعنصر، وتعرف إلكترونات التكافؤ بأنها الكترونات المستوى الخارجي للذرة( مستوى الطاقة الرئيس الأخير) فعلى سبيل المثال تحتوي ذرة الكبريت على 16 إلكترونا، ستة منها فقط تحتل مستويات 3s , 3p وهي إلكتورنات التكافؤ .

هذا ويمثل الكيميائيون عادة إلكترونات التكافؤ التي تشارك في تكوين الروابط الكيميائية باستخدام طريقة مختصرة، تسمى التمثيل النقطي للإلكترونات، وفيها يكتب رمز العنصر الذي يمثل نواة الذرة ومستويات الطاقة الداخلية، محاطا بنقاط تمثل إلكترونات المستوى الخارجي جميعها، وقد اقترح الكيميائي الاميريكي لويس هذه الطريقة عندما كان يدرس مادة الكيمياء في الجامعة في عام 1902.

وعند كتابة التمثيل النقطي للإلكترونات تمثل النقاط إلكترونات التكافؤ وتوضع نقطة واحدة في كل مرة على الجوانب الأربعة للرمز( دون مراعاة التسلسل)، ثم تكرر هذه العملية لتصبح النقاط في صورة أزواج حتى تستخدم النقاط جميعها .

عنصر يحتوي على إلكترونان في مجال الطاقة الخارجي:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال عنصر يحتوي على إلكترونان في مجال الطاقة الخارجي، ضمن مادة الكيمياء للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي .

الإجابة الصحيحة: السيلكون عدده الذري 14 ، الماغنيسيوم عدده الذري 12

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى