عدد المخلوقات الحية لكل وحدة مساحة

عدد المخلوقات الحية لكل وحدة مساحة، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة علم البيئة للصف الأول الثانوي، حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عنها ، والسؤال السابق ضمن درس ديناميكية الجماعات الحيوية .

يعد نمو الجماعات الحيوية عاملا مهما في قدرة الأنواع على الحفاظ على اتزانها الداخلي في البيئة ، حيث توصف جماعات الأنواع الحيوية من خلال كثافتها، ومكان توزيعها، ومعدل نموها .

خصائص الجماعات الحيوية :

تعيش النواع جميعها في مجموعات تسمى الجماعات الحيوية، وتتصف هذه الجماعات بخصائص محددة؛ مثل كثافة الجماعة، ومكان توزيعها، ومعدل نموها، وتستخدم هذه الخصائص في تصنيف جماعات المخلوقات الحية بما فيها: البكتيريا والحيوانات، والنباتات.

كثافة الجماعة الحيوية: إحدى خصائص الجماعة الحيوية هي كثافة الجماعة ويقصد بها عدد المخلوقات الحية لكل وحدة مساحة.

التوزيع المكاني للجماعة: وهناك خاصية أخرى للجماعة الحيوية هي توزيع الجماعة ويقصد به نمط انتشار الجماعة في منطقة محددة ، ويتواجد ثلاثة أنواع من التوزيع هي: المنتظم، والتكتلي، والعشوائي، فيعتبر حيوان الضب مثال على التوزيع المنتظم للجماعة، أما نمط توزيع الإبل فهو تكتلي، في حين تعد الطيور البحرية ومنها الخرشنة مثالا على التوزيع العشوائي ، ويعد توافر الغذاء أحد العوامل الأساسية التي تتحكم في نمط توزيع المخلوقات الحية جميعها .

عدد المخلوقات الحية لكل وحدة مساحة:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال عدد المخلوقات الحية لكل وحدة مساحة، ضمن مادة علم البيئة للصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: كثافة الجماعة الحيوية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى