دورة الماء هي تحرك مياه الأرض فترة قصيرة وتتوقف

دورة الماء هي تحرك مياه الأرض فترة قصيرة وتتوقف صواب أو خطأ، سؤال هام ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني، وهو سؤال مهم يكثر البحث عن إجابته من قبل طلابنا الأعزاء ،وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة النموذجية عن السؤال السابق .

دورة الماء في الطبيعة :

هي حركة الماء المستمرة بين سطح الأرض والهواء ، حيث أن الماء الموجود على سطح الرض كله يعاد تدويره أو يعاد استخدامه بانتظام من خلال دورة الماء، من خلال تحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية ثم إلى الحالة السائلة مرة أخرى، حيث تتحرك المياه باستمرار بين المحيطات واليابسة والغلاف الجوي من خلال عمليات التبخر والنتح والتكاثف والهطول ،كما تسخن طاقة الشمس سطح الأرض حيث تنتقل الطاقة الحرارية على الارض بعمليتي التوصيل والحمل .

الماء في المحيطات والبحار والبحيرات والبرك والأنهار يمتص حرارة الشمي التي تسرع عملية تبخره، ويقصد بالتبخر تحول الماء من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، فيصبح على شكل بخار ماء برتفع في الغلاف الجوي، كما تطلق النباتات بخار الماء عن طريق عملية النتح، حيث يبرد ، وعندما يبرد بخار الماء يتكثف على شكل قطرات .

والتكثف هو تحول المادة من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة ،وتتجمع قطرات الماء وتشكل السحب ،حيث تتكون الغيوم من ملايين قطيرات الماء الصغيرة وعندما تصبح القطرات ثقيلة بحيث تعجز السحب عن حملها تسقط على شكل هطول ، ويكون الهطول عادة على ثلاثة أشكال : البرد والثلج والمطر .

يجري الماء على السطح على هيئة جداول وأنهار ،ويصل إلى البحيرات والمحيطات وتمتص النباتات بعض هذا الماء .

هذا و تسهم النباتات والحيوانات في دورة المياه في الطبيعة ؛ فجذور النبات تمتص الماء من التربة وتطلقه في الغلاف الجوي في عملية النتح وتستهلك الحيوانات الماء وتطلقه في الغلاف الجوي في أثناء عملية التنفس .

دورة الماء هي تحرك مياه الأرض فترة قصيرة وتتوقف:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال دورة الماء هي تحرك مياه الأرض فترة قصيرة وتتوقف ، صواب أو خطأ، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى