العوامل التي تحدد سرعة الرياح وتؤثر بذلك في الظروف الجوية هي

السؤال/ العوامل التي تحدد سرعة الرياح وتؤثر بذلك في الظروف الجوية هي

الصف/ الخامس الابتدائي – الفصل الدراسي الثاني .

المادة/ مادة العلوم – الغلاف الجوي والطقس .

نقدم لكم الحل الصحيح عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

الضغط الجوي:

هناك عوامل مختلفة تتحكم في الضغط الجوي، منها الحجم ، ودرجات الحرارة ، والارتفاع عن مستوى سطح البحر، وكمية بخار الماء .

الحجم : يعرف الحجم بمقدار الحيز الذي يشغله جسم ما ، كيف يؤثر الحجم في الضغط الجوي؟ إذا ربطت كيسا بلاستيكيا على فوهة كأس، ثم سحبت الكيس إلى أعلى دون أن أنزعه فسوف يتوافر حيز أكبر لكمية الهواء في الكأس والكيس معا، حيث ينتشر الهواء في الحيز الجديد، ويزداد حجمه، وعندئذ يقل ضغطه، ويكون الضغط الجوي خارج الكأس والكيس أكبر من ضغط الهواء داخلهما .

درجة الحرارة: عندما يسخن الهواء ينتشر في حيز الهواء، وتكون هناك جزيئات أقل في الحيز الأصلي ، ويصبح وزنها أقل في الحيز نفسه؛ لذا يقل ضغطه الجوي .

الارتفاع عن مستوى سطح البحر: إن ارتفاع عمود الهواء فوق الجبال أقل من ارتفاعه عند مستوى سطح البحر، لذا فإن وزنه أقل ، فيولد ضغطا قليلا، ويقل الضغط الجوي في المناطق المرتفعة، وعادة يقاس الارتفاع من مستوى سطح البحر .

كمية بخار الماء: الهواء مزيج من الغازات ووزن بخار الماء أقل من وزن سائر الغازات الأخرى في الهواء، وإذا وجد بخار الماء في الهواء قل وزن الهواء ، وولد ضغطا جويا أقل مما يولده الهواء الجاف، والرطوبة هي كمية بخار الماء في الهواء .

العوامل التي تحدد سرعة الرياح وتؤثر بذلك في الظروف الجوية هي:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال العوامل التي تحدد سرعة الرياح وتؤثر بذلك في الظروف الجوية هي، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: 

  1. البعد عن البحر 
  2. تيارات المحيط 
  3. شكل اليابسة 
  4. اتجاه الريح السائدة 
  5. المسافة الفاصلة عن خط الاستواء 
  6. ظاهرة النينو
  7. الاثر البشري 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى