يقصد بالإشعاع الشمسي

يقصد بالإشعاع الشمسي، سؤال مهم يكثر البحث عن إجابته ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ، حيث نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق كما عودناكم نقدم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يتم البحث عن إجابتها .

الإشعاع الشمسي:

عندما تستطع أشعة الشمس على الأرض تدفئ طاقة الشمس سطح الأرض، وتسمى الطاقة الشمسية التي تصل كوكبا ما بالإشعاع الشمسي، ولا يسخن الإشعاع الشمسي الأماكن كلها على الأرض بدرجات متساوية ، ويرجع أحد أسباب اختلاف درجات الحرارة إلى شكل الأرض الذي يشبه الكرة تقريبا .

ويمر بمنتصف الأرض خط وهمي يسمى خط الاستواء، وتضل أشعة الشمس إلى خط الاستواء والمناطق القريبة منه بشكل عمودي تقريبا .

تخيل أشعة الشمس وكأنها حزمة من الضوء عندما تسقط حزمة الضوء فوق منطقة خط الاستواء تصنع شكب دائرة ، ولأن سطح الأرض منحني فإن أشعة الشمس تسقط مائلة كلما اتجهنا شمال خط الاستواء أو جنوبه.

وتحمل حزمة الأشعة المقدار نفسه من الطاقة لذا تتركز الطاقة التي تحملها حزمة الأشعة في مساحة صغيرة عند خط الاستواء، بينما يتوزع القدر نفسه من الطاقة على مساحات أكبر كلما اتجهنا شمال خط الاستواء او جنوبه ، ولو قسنا سطح الأرض إلى أجزاء صغيرة متساوية فإن نصيب الأجزاء البعيدة من خط الاستواء من الطاقة سيكون أقل من نصيب الأجزاء القريبة منه، أي أن المناطق البعيدة عن خط الاستواء شمالا أو جنوبا سوف يصلها كمية أقل من الطاقة وتعد مدينة موسكو مثالا على ذلك .

يقصد بالإشعاع الشمسي:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال يقصد بالإشعاع الشمسي ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي للفصل الدراسي الثاني والإجابة الصحيحة كالتالي :

الإجابة الصحيحة : هو الطاقة الشمسية التي تصل كوكباً ما وتعمل على تدفئة أرضه.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى