من أول من أثبت أن للهواء كتلة؟ – أول متوسط

في هذه المقالة نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال من أول من أثبت أن للهواء كتلة؟، والسؤال السابق هو سؤال هام ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني، حيث كما وعدناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة و نقدم لكم الحل الصحيح والإجابة النموذجية استمرار لسلسلة الأسئلة التي نقدم لكم حلولها من درس الغلاف الجوي والطقس.

الغلاف الجوي في حالة حركة دائمة تؤدي إلى تغيير مستمر في الطقس ، حيث يوفر الغلاف الجوي الغاازت الضرورية للحياة على الأرض، ويقي المخلوقات الحية من أشعة الشمس الضارة ، كما يوزع الحرارة والرطوبة حول الأرض، كما يعكس الطقس الحالة السائدة للغلاف الجوي.

الهواء من حولنا:

الحياة على سطح الأرض غير ممكنة من دون وجود الهواء، حيث يقوم الغلاف الجوي الذي يتكون من طبقة من الغازات المحيطة بالأرض بتزويد الرض بجميع الغازات اللازمة للحياة، إضافة غلى حماية المخلوقات الحية من التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية و الأشعة السينية، وفي نفس الوقت يكون بامتصاص الحرارة وتوزيعها .

وكان جاليلو جاليلي يرى أن الهواء أكثر من مجرد فراغ، بخلاف الاعتقاد السائد في عصره، ولإثبات ذلك قام بقياس كتلة دورق مغلق بإحكام،ثم حقن فيه كمية إضافية من الهواء، ثم قاس كتلته مرة اخرى، ،حيث تبين أن كتلة الدورق الذي حقن بالهواء أكبر من كتلته قبل الحقن، وقد استنتج جاليلو من تجربته أن للهواء خصائص أخرى، منها أنه يخزن الحرارة ويطلقها، ويحمل البخار، ويولد ضغطا بسبب وزنه، وتسهم جميع هذه الخصائص مع الطاقة القادمة من الشمس، في تكوين الطقس اليومي لمنطقة ما على الأرض.

من أول من أثبت أن للهواء كتلة؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال من أول من أثبت أن للهواء كتلة؟ ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: العالم جاليلو جاليلي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى