ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء أوبلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها؟

السؤال/ ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء أوبلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها؟

الصف/ الول المتوسط الفصل الدراسي الثاني.

المادة/ العلوم- درس الغلاف الجوي والطقس.

الهطول:

يحدث الهطول عندما تصبح قطرات الماء أو بلورات الثلج كبيرة لدرجة لا تستطيع الغيوم حملها، ويكون الهطول عادة على شكل أمطار، او أمطار متجمدة أو ثلج أو برد، ويعتمد نوع الهطول المتساقط في منطقة ما على درجة حرارة الغلاف الجوي.

فينزل المطر مثلا عندما تكون درجة حرارة الهواء أعلى من درجة التجمد، أما إذا كانت درجة حرارة الهواء العلوي أكبر من درجة التجمد ، بينما درجة حرارة الهواء القريب من سطح الأرض أقل من درجة حرارة التجمد، فربما يكون مطر متجمد.

يتكون البرد في غيوم المزن الركامية التي يصاحبها غالبا عواصف رعدية، حيث تعمل الرياح القوية على نقل بلورات الثلج المتكونة في الغيمة إلى أعلى الغيمة وإلى أسفلها؛ فحينما تهبط البلورات الثلجية إلى أسفل تلتصق بها قطرات من الماء، وحينما تصعد إلى أعلى تتجمد تلك القطرات وتستمر حبات البرد بالنمو بهذه الطريقة صعودا وهبوطا حتى تصبح كرات ثلجية ثقيلة جدا بحيث لا تستطيع الرياح حملها، فتسقط على سطح الأرض.

ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء أوبلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال ماذا يحدث عندما تصبح قطرات الماء أوبلورات الثلج كبيرة فلا يستطيع الهواء حملها؟ ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: الهطول.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى