فسر سبب تكون قوى التشتت

نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال فسر سبب تكون قوى التشتت، ضمن مادة الكيمياء للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الأولن حيث كما عودناكم في موقعنا كل شي الذي يشمل مجموعة متميزة وموسوعة شاملة لكافة الأسئلة لاتي يتم البحث عن إجاباتها من مختلف المواد الدراسية والمرحال المختلفة.

قوى التشتت :

تذكر أن جزيئات الأكسجين غير قطبية، لأن إلكتروناتها موزعة بالتساوي بين ذرتي أكسجين ذات الكهروسالبية المتساوية، ويمكن ضغط جزيئات الأكسجين وتحويلها إلى سائل تحت الظروف المناسبة  وحتى يتكاثف الأكسجين لابد من قوى تجاذب بين جزيئاته .

وتسمى قوة الترابط بين جزيئات الأكسجين قويى التشتت وهي قوى تجاذب ضعيفة تنشأ بين الجزيئات الغير قطبية، وتنتج هذه القوى الضعيفة عن إزاحة مؤقتة في كثافة الإلكترونات في السحب الإلكترونية، وتعرف قوى التشتت أحيانا بقوى (لندن) نسبة إلى الفيزيائي الألماني الأمريكي فريتز لندن الذي كان أول من وصف هذه القوى .

كما أن حركة الإلكترونات دائمة داخل السحب الإلكترونية، وعندما يقترب جزيئان أحدهما من الآخر ولا سيما عند تصادمهما فإن السحب الإلكترونية لأحدهما تتنافر مع السحب افلكترونية للجزئ الأخر، فتصبح كثافة الإلكترونات حول كل نواة ولو لحظة لكل سحابة إلكترونية أكبر في جهة عن الأخرى، فيشكل كل جزئ ثنائية قطبية مؤقتة، وعند اقتراب ثنائيات الأقطاب المؤقتة بعضها م بعض تنشأ قوى تشتت ضعيفة بين مناطق الشحنات المختلفة لثنائية الأقطاب .

فسر سبب تكون قوى التشتت:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال فسر سبب تكون قوى التشتتن ضمن مادة الكيمياء 3 للصف الثالث الثانوي الفصل الدراسي الأول كالتالي.

الإجابة الصحيحة: ج –  تنشأ  عن ازاحة مؤقتة في كثافة الالكترونات في السحب الإلكترونية 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى