تأثير قوة كوريولوس يحدد …………. الذي تؤثر في الظروف الجوية- علوم أول متوسط

عزيزي الطالب في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال/ تأثير قوة كوريولوس يحدد …………. الذي تؤثر في الظروف الجوية ، وهو سؤال من الصف الأول المتوسط من مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني ، وفي هذه المقالة سوف نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ، استمرار لسلسلة الأسئلة المنهاجية التي يتم حلها عبر موقعنا الإلكتروني كل شي ،ونقدم لكم إجاباتها النموذجية من أجل مساعدة الطلاب على الدراسة والاجتهاد.

مراكز الضغط المرتفع والمنخفض:

تتكون المرتفعات الجوية (H) والمنخفضات الجوية (L) في مراكز الضغطين: المرتفع والمنخفض، ففر مراكز الضغط المرتفع تتميز تلك المناطق بضغط جوي أعلى من المناطق المجاورة لها، فتتشكل تيارات هوائية هابطة، وعندما تصل إلى سطح الأرض تنتشر مبتعدة عن مركز الضغط، وتدور هذه التيارات في اتجاه عقارب الساعة في المناطق الواقعة في النصف الشمالي من الأرض؛ بسبب تأثير قوة كوريولوس ، مما يؤدي إلى سخونة الهواء وجفافه؛بسبب عدم زيادة رطوبته وتكثف بخار الماء فيه، ويكون الجو في تلك المناطق صافيا مشمسا.

وفي مراكز الضغط المنخفض تتميز تلك المناطق بضغط جوي أخفض من المناطق المجاورة لها؛ فتتشكل تيارات هوائية صاعدة إلى أعلى ، مما يؤدي إلى برودة الهواء ووصوله إلى درجة الندى، فيتكثف وتهطل الأمطار، وتدور هذه التيارات نحو مركز الضغط في عكس اتجاه عقارب الساعة في المناطق الواقعة في النصف الشمالي من الأرض؛ بسبب تأثير قوة كوريولوس ، ويكون الجو في تلك المناطق غائما ماطرا.

تأثير قوة كوريولوس يحدد …………. الذي تؤثر في الظروف الجوية.:

والإجابة الصحيحة عن السؤال تأثير قوة كوريولوس يحدد …………. الذي تؤثر في الظروف الجوية. وهو سؤال اختيار من متعدد ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني والخيارات كالتالي.

  • سرعة الرياح
  • درجة الحرارة
  • اتجاه الرياح
  • الضغط الجوي

الإجابة الصحيحة: اتجاه الرياح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى