أي القوى تسبب تقارب الصفائح

أي القوى تسبب تقارب الصفائح، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني ، ودرس صفائح الرض المتحركة، حيث نقدم لكل طلابنا العزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ، في إطار سلسلة الأسئلة المنهاجية التي يتم البحث عنها.

صفائح الأرض المتقاربة:

عندما تتحرك الصفائح المتقاربة وتتصادم مع بعضها البعض تسمى حدودا تصادمية وتنشأ عن ذلك عدد من الظواهر، وتعتمد نتيجة الاصطدام على كثافة كل من الصفيحتين المتقاربتين، وفي العادة تكون القشرة المكونة لقاع المحيط أو القشرة الأرضية المحيطية أكثر كثافة من القشرة القارية المكونة للقارات .

فإذا تصادمت صفيحتان قاريتان وكانت كثافتاهما مناويين وأقل من كثافة الستار الموجود تحت الصفائح ، أدى هذا التصادم إلى اندفاع القشرة إلى أعلى وتحدبها، كما ينتج عن تصادم الصخور بهذا الشكل قوى ضغط تؤدي إلى طي الصخور في كلتا الصفيحتين وينتج عن ذلك تكون جبال.

في بعض الأحيان يكون الطي شديدا لدرجة أن الطبقات يثنيبعضها فوق بعض تماما وتنقلب، ومع تعرض طبقات الصخور إلى الطي والكسر فإنها تندفع إلى أعلى مكونة الجبال، إن أعلى سلاسل جبلية في العالم، وهي الهملايا في قارة آسيا، لاتزال قممها ترتفع إلى أعلى نتيجة تصادم صفيحتين قاريتين معا.

أي القوى تسبب تقارب الصفائح:

والإجابة عن سؤال أي القوى تسبب تقارب الصفائح، ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني، وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي.

  • الشد
  • الضغط
  • القص
  • التوازن

الإجابة الصحيحة: الضغط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى