جبال تكونت نتيجة طي طبقات الصخور عند تعرضها لقوى الضغط

جبال تكونت نتيجة طي طبقات الصخور عند تعرضها لقوى الضغط، سؤال مهم ضمن أسئلة درس صفائح الأرض المتحركة ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط، حيث نقدم في هذه المقالة لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات عن الأسئلة التي يتم البحث عنها.

أنواع الجبال:

يوجد على الأرض أربعة أنواع من الجبال هي: الكتل الصدعية، والكتل المطوية، والكتل البركانية، والكتل الناهضة، وكل نوع يتكون بطريقة مختلفة ويكون جبالا تختلف في الحجم، ويمكن أن تكون الجبال وعرة ذات قمم عالية مكسوة بالثلج، او تكون مستديرة مكسوة بالغابات وتحوي وديانا صغيرة وجداول، وتعتمد وعورة الجبل على استمرار أو توقف عملية تكوينه.

جبال الكتل المتصدعة: هي الجبال التي تتكون نتيجة انزلاق الكتل المتصدعة، حيث ان قوى الشد تتولد في منطقة حدود الصفائح المتباعدة وتؤدي إلى تكون صدوع وحفر انهدام، حيث تتكون جبال الكتل المتصدعة من كتل صخرية ضخمة مثنية ومنفصلة عن الصخور المجاورة بصدوع، وعند تعرضها لقوى شد من جهتين متقابلتين تنزلق كتل كبيرة إلى أسفل مكونة قمما ووديانا ، ومن أمثلتها جبال سبيراا نيفادا في ولاية كاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

الجبال المطوية: هي جبال تكونت نتيجة طي طبقات الصخور عند تعرضها لقوى الضغط، حيث ان تأثير قوى ضغط شديدة بسبب حركة صفيحتين قاريتين إحداهما نحو الأخرى، حيث يضغط الصخور من كلا الجانبين، وهي مثل جبال زاجروس.

الجبال الناهضة: تعد جبال الروكي الجنوبية في كولورادو والمكسيك مثالا على هذا النوع من الجبال، حيث تتكون الجبال الناهضة عندما تعمل قوة من باطن الأرض على دفع القشرة إلى أعلى، ومع الزمن تم تعرية طبقات الصخور الرسوبية فتتكشف الصخور النارية والمتحولة التي تقع أسفلها ، وبدورها تتعرض الصخور النارية والمتحولة للتعرية مكونة قمما ومرتفعات حادة.

الجبال البركانية: وهي الجبال التي تتكون عندما تتدفق اللابة منصهرة ساخنة على سطح الأرض، ومع مرور الزمن يؤدي تراكم طبقات اللابة إلى تكون شكل مخروطي يسمى الجبل البركاني، ويعد الجبل الأبيض في المملكة العربية السعودية مثالا على هذا النوع من الجبال، حيث تمثل قمته أحدث الفوهات البركانية .

جبال تكونت نتيجة طي طبقات الصخور عند تعرضها لقوى الضغط:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال جبال تكونت نتيجة طي طبقات الصخور عند تعرضها لقوى الضغط، ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: الجبال المطوية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى