أي عوامل التعرية التالية يكون الكثبان الرملية؟

أي عوامل التعرية التالية يكون الكثبان الرملية؟ سؤال اختيار من متعدد ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني، حيث نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق، حيث كما عودناكم نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن السئلة التي يتم البحث عنها .

التعرية:

هي تآكل الصخور أو الرسوبيات ونقلها، حيث تحدث التعرية بفعل الجاذبية الأرضية والجليد والرياح والمياه التي تعمل على نحت سطح الأرض، والمساعدة في تشكيله، فتنقل الصخور والرسوبيات من مكان ترسيبها إلى مكان آخر ، وفي الأماكن التي تزال منها المواد تتكون الوديان والأخاديد، بينما يتكون في أماكن التريب الدلتا والكثبان الرملية ومظاهر أخرى.

الجاذبية: وهي القوة التي تسحب الأجسام بعضها نحو بعض، حيث تسحب الجاذبية الأرضية كل شيء موجود على الأرض نحو مركزها، ونتيجة لذلك فإن المياه تنحدر إلى أسفل الجبال والصخور تسقط نحو أسفل المنحدرات .

الجليد: يلعب الجليد في بعض الأماكن دور عامل التعرية، حيث في الأماكن الباردة تكون كمية الثلوج التي تسقط أكثر من تلك تالتي تنهر ، ومع مرور السنين يتراكم الثلج ليشكل كتلا ضخمة وسميكة من الجليد تدعى الجليديات، وعندما يصبح سمكها كافيا، تنزلق على المنحدرات بفعل الجاذبية، ومع حركة الجليد على سطح الرض فغنه يؤدي إلى تعرية المواد من مكان، وترسيبها في مكان آخر.

الرياح: عندما تتحرك الرياح فوق رسوبيات طرية حبيباتها بحجم الغرين(الطمى) أو الرمل فغنها تحمل معها جزءا من حباتها الناعمة تاركة وراءها الحبات الكبيرة التي لا تستطيع رفعها ، كما تستطيع الرياح الحاملة للرمال حت الصخور التي تمر بها، وهذا ما يسمى بالبري أو الحت ، وعندما تمر الرياح على جسم غير منتظم مثل صخر أو تجمع للنباتات فغنها تتباطأ وترسب حمولتها ، وإذا استمرت عملية الترسيب يتكون كثيب رملي ، ومع استمرار حركتها تقوم الرياح بدفع حبات الرمل في الكثيب وتنقله بالكامل من مكان لآخر .

الماء: تسمى حركة الماء الذي يجري على سطح الرض الجريان السطحي، ويعد الجريان السطحي عاملا رئيسيا في التعرية، خاصة إذا تحركت المياه بسرعة كبيرة، وكلما زادت سرعة المياه زادت مقدرتها على حمل المواد.

أي عوامل التعرية التالية يكون الكثبان الرملية؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال أي عوامل التعرية التالية يكون الكثبان الرملية؟ وهو سؤال اختيار من متعدد ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني، والخيارات كالتالي.

  • الرياح
  • المياه
  • الجاذبية
  • الجليد

الإجابة الصحيحة: الرياح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى