تُصنف الغيوم اعتمادًا على ارتفاعها عن سطح الارض-علوم أول متوسط

عزيزي الطالب… في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال/ تُصنف الغيوم اعتمادًا على ارتفاعها عن سطح الارض، وهو سؤال ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني، ضمن درس الغلاف الجوي والطقس، وكما عودناكم في موقعنا كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن كثير من الأسئلة التي يبحث عنها طلابنا الأعزاء .

الغيوم:

الغيوم أحد أهم الظواهر الكونية و أفضل الأدلة على حركة الغلاف الجوي الأرضي المستمرة، والتي تتكون عندما يرتفع الهواء إلى أعلى، ويبرد إلى درجة الندى، فيصبح مشبعا، وعندها يتكثف بخار الماء في الهواء فوق جسيمات صغيرة موجودة في الغلاف الجويوتتكون الغيوم.

وفي حال لم تكن درجة الحرارة منخفضة بما فيه الكفاية تكون الغيوم مكونة من قطرات ماء صغيرة، أما إذا كانت درجة الحرارة منخفضة جدا فإن الغيوم تتكون من بلورات ثلجية، وتصنف الغيوم عادة اعتمادا على الارتفاع الذي تبدأ عنده التشكل، والتصنيف الأكثر شيوعا هو الذي يقسمها إلى غيوم منخفضة ، ومتوسطة ومرتفعة .

الغيوم المنخفضة: تتكون على ارتفاع 2000م أو أقل من سطح الأرض، ومن أمثلتها الغيوم الركامية، وهي غيوم سميكة تتشكل عندما ترتفع تيارات هوائية رطبة إلى أعلى ، وتدل الغيوم الركامية أحيانا على طقس معتدل ، ولكن عندما يزداد سمكها تنتج أمطارا غزيرة يصحبها بريق ورعد .

ومن الغيوم المنخفضة أيضا الغيوم الطبقية؛ وتكون عى هيئة طبقات باهتة رمادية تغطي السماء، ومنها أيضا الغيوم الطبقية الركامية، ويعد الضباب الذي نشاهده في أيام الشتاء الباردة مثالا آخر على الغيوم المنخفضة.

الغيوم المتوسطة: وهي غيوم تكون على ارتفاعات تتراوح بين 2000 م – 8000 م، وتتكون من خليط من ماء سائل وبلورات جليدية، وقد تسبب أمطارا خفيفة، ومن أمثلتها الغيوم الركامية المتوسطة، والغيوم الطبقية المتوسطة.

الغيوم المرتفعة: وهي غيوم تتكون من بلورات جليدية بسبب وجودها على ارتفاعات كبيرة ومن أمثلتها: الغيوم الريشية ، والغيوم الريشية الركامية، والغيوم الريشية الطبقية، ومن الغيوم نوع آخر يمتد عموديا على جميع الارتفاعات ويسمى غيوم المزن الركامية ، وتسبب أطارا غزيرة وزخات من الثلج، وقد تولد عواصف رعدية.

تُصنف الغيوم اعتمادًا على ارتفاعها عن سطح الارض:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تُصنف الغيوم اعتمادًا على ارتفاعها عن سطح الارض صواب أو خطأ، ضمن مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

وهي غيوم منخفضة ، غيوم متوسطة، غيوم مرتفعة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى