في نموذج أرهينيوس يكون الحمض هو المادة المانحة لأيون الهيدروجين

عزيزي الطالب … في هذه المقالة نقدم لكم الحل الصحيح عن سؤال نموذج أرهينوس يكون الحمض هو المادة المانحة لأيون الهيدروجين القاعدة هي المادة المستقبلة لهذا الأيون، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة الكيمياء للفصل الدراسي الثاني، وكما عودناكم في موقعنا الإلكتروني نجيب لكم الأسئلة التي يتم البحث عنها من قبل طلابنا الأعزاء بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

إذا كان الماء متعادلا فكيف يصبح المحلول المائي حمضيا أو قاعديا؟ كان أول شخص يجيب عن هذا التساؤل الكيميائي السويدي سفانت أرهينيوس الذي اقترح عام 1883 م ما يعرف الآن باسم نظرية أرهينيوس.

نظرية أرهينيوس:

نظرية أرهينيوس للأحماض والقواعد، التي تنص على أن الحمض مادة تحتوي على الهيدروجين، وتتأين في المحاليل المائية منتجة أيونات الهيدروجين، والقاعدة مادة تحتوي على مجموعة الهيدروكسيد ، وتتفك في المحلول المائي منتجة أيون الهيدروكسيد.

عند إذابة غاز كلوريد الهيدروجين في الماء بوصفه مثالا على نظرية أرهينيوس للأحماض والقواعد إذ تتأين جزيئيات Hcl مكونة أيونات H+ التي تجعل المحلول حمضيا .

وعندما يذوب المركب الأيوني هيدروكسيد الصوديوم NaoH في الماء فإنه يتحلل لينتج أيونات -OH التي تجعل المحلول قاعديا .

وعلى الرغم من أن نظرية أرهينيوس تفسر الكثير من المحاليل الحمضية وىالقاعدية، إلا أنها لا تخلو من بعض السلبيات، فمثلا لا تحتوي الأمونيا وكربونات الصوديوم على مجموعة الهيدروكسيد ، إلا أن كلا منهما ينتج أيونات الهيدروكسيد عند إذابته في الماء، وتعد كربونات الصوديوم المركب المسؤول عن جعل بحيرة ناترون في تنزانيا ذات وسط قاعدي.

في نموذج أرهينيوس يكون الحمض هو المادة المانحة لأيون الهيدروجين:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال في نموذج أرهينيوس يكون الحمض هو المادة المانحة لأيون الهيدروجين، ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×)

والتصحيح الحمض مادة تحتوي على الهيدروجين، وتتأين في المحاليل المائية منتجة أيونات الهيدروجين، والقاعدة مادة تحتوي على مجموعة الهيدروكسيد ، وتتفك في المحلول المائي منتجة أيون الهيدروكسيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى