في نموذج أرهينيوس يكون الحمض هو المادة المانحة لأيون الهيدروجين

نموذج أرهينوس يكون الحمض هو المادة المانحة لأيون الهيدروجين القاعدة هي المادة المستقبلة لهذا الأيون، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة الكيمياء للفصل الدراسي الثاني، وما عودناكم في موقعنا الإلكتروني كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها .

نظرية أرهينيوس:

إذا كان الماء متعادلا فكيف يصبح المحلول المائي حمضيا أو قاعديا؟ كان أول شخص يجيب عن هذا التساؤل الكيميائي السويدي سفانت أرهينيوس الذي اقترح عام 1883 م ما يعرف الآن باسم نظرية أرهينيوس للأحماض والقواعد، التي تنص على أن الحمض مادة تحتوي على الهيدروجين، وتتأين في المحاليل المائية منتجة أيونات الهيدروجين، والقاعدة مادة تحتوي على مجموعة الهيدروكسيد ، وتتفك في المحلول المائي منتجة أيون الهيدروكسيد.

عند إذابة غاز كلوريد الهيدروجين في الماء بوصفه مثالا على نظرية أرهينيوس للأحماض والقواعد إذ تتأين جزيئيات Hcl مكونة أيونات H+ التي تجعل المحلول حمضيا .

وعندما يذوب المركب الأيوني هيدروكسيد الصوديوم NaoH في الماء فإنه يتحلل لينتج أيونات -OH التي تجعل المحلول قاعديا .

وعلى الرغم من أن نظرية أرهينيوس تفسر الكثير من المحاليل الحمضية وىالقاعدية، إلا أنها لا تخلو من بعض السلبيات، فمثلا لا تحتوي الأمونيا وكربونات الصوديوم على مجموعة الهيدروكسيد ، إلا أن كلا منهما ينتج أيونات الهيدروكسيد عند إذابته في الماء، وتعد كربونات الصوديوم المركب المسؤول عن جعل بحيرة ناترون في تنزانيا ذات وسط قاعدي.

في نموذج أرهينيوس يكون الحمض هو المادة المانحة لأيون الهيدروجين:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال في نموذج أرهينيوس يكون الحمض هو المادة المانحة لأيون الهيدروجين، ضمن مادة الكيمياء للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×)

والتصحيح الحمض مادة تحتوي على الهيدروجين، وتتأين في المحاليل المائية منتجة أيونات الهيدروجين، والقاعدة مادة تحتوي على مجموعة الهيدروكسيد ، وتتفك في المحلول المائي منتجة أيون الهيدروكسيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى