السائل كثيف القوام الناتج عن هضم الطعام في المعدة هو

السائل كثيف القوام الناتج عن هضم الطعام في المعدة هو، سؤال مهم يكثر البحث عن إجابته من قبل طلاب الصف الثاني المتوسط وهو سؤال ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني من درس الجهاز الهضمي والمواد الغذائية.

الجهاز الهضمي:

يمر الطعام في جسم الإنسان بمراحل متعددة خلال مروره في القناة الهضميةة بأربع مراحل هي : البلع، الهضم، الامتصاص، التخلص من الفضلات .

حيث تبدأ عملية الهضم بمرور الطعام إلى الفم، حيث يتم امتصاص المواد الغذائية الموجودة فيه ونقلها إلى الدم، حيث تزود المواد الغذائية الموجودة في الطعام بالطاقة والمواد الضرورية اللازمة لنمو الخلايا وتعويض التالف منها، حيث تنتقل عبر الدم إلى الخلايا لكي تستفيد منها ، والمواد التي لا يستفاد منها فتطرح خارج الجسم بوصفها فضلات .

أعضاء الجهاز الهضمي:

يتكون الجهاز الهضمي من جزأين رئيسين هما: القناة الهضمية والعضاء الملحقة ، حيث تم القناة الهضمية الفم والبلعوم والمرئ والمعدة والأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة والمستقيم وفتحة الشرج، أما الأعضاء الملحقة فهي اللسان والسنان والغدد العابية والكبد والحويصلة الصفراء والبنكرياس.

الفم: حيث تبدأ في العفم عملية الهضم الميكانيكي والكيميائي، حيث يحدث الهضم الميكانيكي عندما تقطع الطعام باسنانك وتخلطه بلسانك ، أما الهضم الكيميائي فيبدأ عندما يختلط الطعام باللعاب.

المرئ: يتحرك الطعام نحو المرئ مرورا بنسيج يسمى لسان المزمار، وهو تركيب يغلق تلقائيا ليسد ممر الهواء، فيمنع الطعام من إغلاقه، وإلا اختنق الإنسان والمرئ أنبوب عضلي يبلغ طوله 35 سم تقريبا، ولا تحدث فيه أي عملية هضم .

المعدة: وهي عبارة عن كيس عضلي، يتمدد عند دخول الطعام إليه من المرئ، ويحدث في المعدة هضم ميكانيكي وكيميائي، يتمثل الهضم الميكانيكي في مزج الطعام بواسطة حركة العضلات، أما الهضم الكيميائي فيتمثل في خلط الطعان بالإنزيمات والعصارة الهاضمة، ومنها حمض الهيدروكلوريك الذي يساعد على تحليله.

وتفرز خلايا متخصصة موجودة في جدار المعدة لترين من حمض الهيدروكلوريك في اليوم تقريبا، ويعمل هذا السائل مع إنزيم الببسين على هضم البروتينات، والقضاء على البكتيريا الموجودة في الطعام، كما تفرز المعدة مادة مخاطية تجعل الطعام أكثر لزوجة، وتحمي المعدة من العصارة الهاضمة القوية، ويتغير الطعام في المعدة ليصبح سائلا كثيف القوام يسمىة الكيموس يتحرك ببطء خارج المعدة إلى الأمعاء الدقيقة.

الأمعاء الدقيقة: تمتاز الأمعاء الدقيقة بقطرها الصغير وطولها الذي يترواح بين 4 -7 م ، ويغادر الكيموس المعدة إلى الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة والذي يسمى الاثنى عشر، حيث تحدصث معظم عملية الهضم فيه ، وتصب في الاثنى عشر العصارة الصفراوية وهي عصارة تصنع في الكبد، وتعمل على تحليل جزيئات الدهن الكبيرة إلى أجزاء صغيرة.

الأمعاء الغليطة: عندما يدخل الكيموس إلى الأمعاء الغليظة تمتص ما فيه من ماء، وبذلك يتم المحافظة على الاتزان الدلخلي للجسم، وبعد امتصاص الماء الموجود تصبح بقايا الطعام أكثر صلابة، ثم تتحكم فضلات المستقيم وهي آخر جزء من المعاء الغليظة وإلى فتحة الشرح في عملية خروج الفضلات شبه الصلبة إلى خارج الجسم.

السائل كثيف القوام الناتج عن هضم الطعام في المعدة هو:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال السائل كثيف القوام الناتج عن هضم الطعام في المعدة هو، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: الكيموس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى