أيا من العبارات التالية يعد أفضل وصف لما يحدث للدم في الكلى الصناعية

أيا من العبارات التالية يعد أفضل وصف لما يحدث للدم في الكلى الصناعية يمكن اختيار أكثر من إجابة، سؤال مهم يكثر البحث عن إجابته وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الأحياء للفصل الدراسي الثاني .

الكليتان :

الكلية تشبه حبة الفاصوليا في شكلها وتقوم بترشيح الفضلات والماء والأملاح من الدم،وتنقسم الكلية إلى منطقتين مختلفتين: طبقة خارجية تعرف بالقشرة والأخرى داخلية تعرف بالنخاع وتحوى كلتا الطبقتين انابين مجهرية واوعية دموية، وهناك منطقة وسط الكلية تسمى حوض الكلية، حيث توجد أجهزة الترشح ( وتقع بين طبقتي القشرة والنخاع) وتصب الأنابيب الجامعة للبول في حوض الكلية .

وتحتوي كل كلية على حوالي مليون وحدة ترشيح، تسمى وحدات كلوية( نفرونات) وينقل الشريان الكلوي الغذاء والفضلات إلى الكلية ، ثم يتفرع إلى اوعية دموية أصغر فأصغر ، غلى أن يصل إلى شبكة من الشعيرات الدموية الصغيرة في الكلية في محفظة بومان .
ويكون جدار هذه الشعيرات رقيا جدا ، والدم تحت تأثير ضغط كبير ونتيجة لذلك يندفع الماء والمواد الذائبة فيه ومنها الفضلات النيتروجينية التي تسمى يوريا (بولينا) خلال جدار الشعيرات الدموية في محفظة بومان ، وتبقى الجسيمات الأكبر حجما ومنها البروتينات وخلايا الدم الحمراء في الدم .

أيا من العبارات التالية يعد أفضل وصف لما يحدث للدم في الكلى الصناعية:

أيا من العبارات التالية يعد أفضل وصف لما يحدث للدم في الكلى الصناعية يمكن اختيار أكثر من إجابة، وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة الأحياء للفصل الدراسي الثاني كالتالي:

الإجابة: إزالة الفضلات وإبقاء السوائل الزائدة في الجسم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى