أي جزء من جهاز الكلى الصناعية يؤدي الوظيفة الرئيسية للكلى

أي جزء من جهاز الكلى الصناعية يؤدي الوظيفة الرئيسية للكلى، سؤال مهم ضمن مادة الأحياء للفصل الدراسي الثاني يكثر البحث عن إجابته حيث نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

الجهاز البولي:

يخلص الجهاز البولي الدم من الفصضلات الناتجة عن الخلايا خلال عملية التنفس الخلوي، كما يوازن بين كميات الأملاح الضرورية للنشاطات الحيوية جميعها .

كما يعمل على تنظيم مستوى السوائل فيجب أن يبقى مستوى السوائل في الجسم متزنا، وأن يكون ضغط الدم ثابتا لبحافظ افنسان على صحته، حيث تقوم منطقة في الدماغ تسمى منطقة تحت المهاد بمراقبة مستوى الماء في الدم، إذا لاحظت ارتفاعه فإنها تفرز كمية قليلة من هرمون يعمل على تقليل كمية الماء المعاد امتصاصه غلى الدم في الكلية، وبذلك تزيد كمية البول .

ومن أهم أعضاء الجهاز البولي هما الكليتان فهما العضو الرئيس في الجهاز البولي، وتشبه كل واحدة منهما حبة الفاصولياء وتقع الكليتان في الجهة الخلفية من البطن على مستوى الخصر وتعملان على تنقية الدم من الفضلات التي جمعها من الخلايا فتستغرق مرور جميع الدم الموجود في الجسم عبر الكليتين خمس دقائق تقريبا، وتمتاز الكلية بلونها البني المحمر؛ لكثرة ما يمربها الدم حيث يدخل الدم غلى الكليتين عبر شريان كبير ويغادرهما عبر وريد كبير.

هذا ويستطيع الإنسان العيش بصحة جيدة بوجود كلية واحدة؛ لان حجم الكلية الصحيحة يزداد وتهمل بشكل أكبر لتعوض الكلية المصابة، أما إذا أصيبت كلتا الكليتين بالفشل فيجب ترشيح دم الشخص المصاب بواسطة كلية اصطناعية ، ومن خلال زراعة كلية جديدة.

ويمكن إجراء عملية زراعة للكلية من خلال عملية جراحية يتم فيها نقل كلية سليمة من شخص إلى جسم المريض، وقد أثبتت زراعة الكلى نجاحات متزايدة في الأعوام الأخيرة، وعلى الرغم من ذلك فهناك نقص كبير في أعداد المتبرعين بالكلى.

أي جزء من جهاز الكلى الصناعية يؤدي الوظيفة الرئيسية للكلى:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال أي جزء من جهاز الكلى الصناعية يؤدي الوظيفة الرئيسية للكلى، ضمن مادة الأحياء للفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: المرشح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى