ما هو اسم ملك الوحي

ما هو اسم ملك الوحي،الملائكة هم مخلوقات من نور خلقهم الله عز وجل لعبادته باعمال وعبادات عظيمة، لايعصون الله ما امرهم ويفعلون ما يؤمرون ، وقد منح الله عز وجل قوة كبيرة وعالية في الخلق فمن الأدلة على ذلك : عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:” أُذِنَ لي أن أحدِّثَ عن ملَكٍ مِن ملائِكَةِ اللَّهِ تَعالى مِن حَمَلةِ العَرشِ إنَّ ما بينَ شَحمةِ أذُنِهِ إلى عاتقِهِ مَسيرةُ سَبعِمائةِ عامٍ”.

وقد خلق الله عز وجل الملائكة على أجمل صورة، فمن عادة البشر أن يشبهون الجميل منهم بالملك ،لقوله تعالى عن جبريل :”علمه شديد القوى، ذو مرة فاستوى” وعنى ذو مرة : ذو منظر حسن ، فهو قوي حسن المنظر .

صفات الملائكة:

ومن صفات الملائكة أنهم عباد طائعون لله تعالى، مجتهدون في عبادته من غير ضعف ولا ملل لقوله تعالى :” وَلَهُۥ مَن فِى ٱلسَّمَٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ ۚ وَمَنْ عِندَهُۥ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِۦ وَلَا يَسْتَحْسِرُونَ”.

أنهم لا يصفون بذكورة ولا أنوثة يأكلون ولا يشربون ولا ينامون ولا يتناسلون ، ولكنهم يموتون كما تموت جميع الخلائق.

وظائف الملائكة:

  • تسبيح الله وتعظيمه والسجود له والاستغار في الليل والنهار.
  • كتابة اعمال العباد ، وحفظهم ،وهدايتهم لأعمال الخير.
  • إنزال الوحي على الرسل.
  • تأييد المسلمين في قتال الأعداء

ولا يعلم عدد الملائكة إلا الله تعالى ، وقد ذكر بعضهم في كتاب الله تعالى، مثل: جبريل، وإسرافيل، ملك الموت، فجبريل هو الملك الموكل بالوحي، وإسرافيل موكل بالنفخ في الصور، ورضوان خازن الجنة، وميكائيل موكل بالمطر.

ما هو اسم ملك الوحي:

والإجابة الصحيحة عن سؤال ما هو اسم ملك الوحي هي: الملك جبريل عليه السلام.

وقد اختاره الله عز وجل ليكون مبلّغا للوحي، وجعله الله واسطة بينه وبين رسله، وهذا يدل على عظم مكانته وشرّفه على غيره من الملائكة، قال تعالى:(قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَىٰ قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّـهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَهُدًى وَبُشْرَىٰ لِلْمُؤْمِنِينَ).

وقد جاء وصفه في القرآن الكريم بعدة تسميات منها:

  • روح القدس، لقوله تعالى: (قُل نَزَّلَهُ روحُ القُدُسِ مِن رَبِّكَ بِالحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذينَ آمَنوا وَهُدًى وَبُشرى لِلمُسلِمينَ).
  • الرّوح الأمين لقوله تعالى: (نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ).
  • رسول كريم، ذو قوّة، مكين، مُطاع من قبل الملائكة،لقوله تعالى: (إِنَّهُ لَقَوْلُ رَسُولٍ كَرِيمٍ*ذِي قُوَّةٍ عِندَ ذِي الْعَرْشِ مَكِينٍ*مُّطَاعٍ ثَمَّ أَمِينٍ).

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى