الصخور الناتجة عن تبريد الماجما تسمى

السؤال/ الصخور الناتجة عن تبريد الماجما تسمى …… ، سؤال يكثر البحث عن إجابته من قبل طلابنا العزاء وفي هذه المقالة نقدم لكم الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني، حيث كما عودناكم في موقعنا الإلكتروني كل شي نقدم لكم جديد الحلول والإجابات النموذجية عن الأسئلة التي يتم البحث عن إجاباتها.

الصخور النارية:

يطلق اسم الصخور النارية على الصخور التي تكونت نتيجةً لتبريد الصخور المصهورة الموجودة في باطن الأرض وهذه المادة شديدة السخونة وغليظة القوام في باطن الأرض تسمى الماجما، و عملية التبريد والتصلب تحدث إما على سطح الأرض  وتسمى صخور نارية سطحية أو تحت سطح الأرض و تسمى صخور نارية جوفية.

هذا ويؤثر التركيب الكيميائي للصهير الصخري في لون الصخر فإذا كان الصهير يحتوي على نسب عالية من السيليكا ونسب قليلة من الحديد والماغنيسيوم والكاليسيوم يكون الصخر فاتح اللون ويسمى صخور جرانيتية ، وإذا كانت نسبة السيلكا قليلة وتحتوي الصهارة على الحديد والماغنيسيوم و الكاليسيوم فإن الصخر الناري يكون غامق اللون مثل البازلت.

وهناك نوعان من الصخور النارية:

  1.  صخور جوفية : وهي الصخور التي تكونت داخل القشرة الأرضية على أعماق بعيدة ،وتكون على هيئة كتل ضخمة تغطي مساحات شاسعة .
  2. صخور سطحية (البركانية): وهي الصخور التي تتكون عندما تصل الماجما إلى سطح الأرض خارجة من البراكين وتكون على شكل طفح من اللافا.

ومن الأمثلة على الصخور النارية:

  • صخر الجرانيت: وهو صخر جوفي لونه رمادي أو وردي وترى المعادن المكونة له بالعين المجردة وهو يتميز بانه ثقيل خشن الملمس صلب متماسك يصعب كسره .
  • صخر البازلت: وهو صخر سطحي بركاني يتكون من الحمم البركانية عندما تبرد على سطح الأرض وهو صخر داكن اللون لا ترى مكوناته بالعين المجردة .

الصخور الناتجة عن تبريد الماجما تسمى:

والإجابة الصحيحة عن السؤال الصخور الناتجة عن تبريد الماجما تسمى، ضمنمادة العلوم للفصل الدراسي الثاني كالتالي

الإجابة الصحيحة: الصخور النارية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى