سبب المد العارض للسكون والمد اللازم

نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال سبب المد العارض للسكون والمد اللازم، ضمن مادة التلاوة والتجويد من القرآن الكريم ، حيث تعتبر التلاوة والتجويد من أهم الموضوعات التي تدرس في المناهج الدراسية .

المد:

المد لغة : الزيادة
المد اصطلاحا: هو إطالة الصوت بأحد حروف المد أو اللين .

أحرف المد:

  • الألف الساكنة وما قبلها مفتوح، مثل : قَال
  • الياء الساكنة المكسور ما قبلها، مثل: مكثُون
  • الواو الساكنة المضموم ما قبلها، مثل: تمشِي.

أقسام المد:

مد أصلي : وهو ما لايتوقف على سبب من أسباب المد ، وسمي أصلياً لأنه أصل للفرعي ، ويسمى أيضا (المد الطبيعي) لأن صاحب الطبيعة السليمة لا ينقصه عن مقداره ولا يزيد عليه .

مد فرعي: وهو المد الزائد على المد الأصلي لسبب من سببي المد ، وهما الهمزة أو السكون ،وله أنواع عديدة منها : المد المتصل ،والمد المنفصل ، والمد العارض، والمد اللازم وينقسم المد الفرعي إلى قسمين :

ما سببه الهمز وهو نوعان :مد متصل ، ومد منفصل .
ما سببه السكون وهو نوعان : مد لازم ، ومد عارض للسكون .

المد المتصل: هو أن يأتي حرف المد وبعده همزة في كلمة واحدة  ، وحكمه : الوجوب.
مقدارالمد المتصل : يمد المد المتصل أربع حركات إلى ست حركات كما هو متقرر في أصول قراءة حفصو وخصوصاً إذا كان المد المتصل متطرفاً.

المد المنفصل: هو أن يأتي حرف المد في آخر الكلمة والهمزة في أول الكلمة التي بعدها ،وسمي منفصلاً بسبب انفصال حرف المد عن الهمز حقيقة أو حكماً، كما يسمى جائزاً لجواز قصره عند بعض القراء، ومده عند بعضهم الآخر .

حكم المد المنفصل : جواز المد وهي تعني أن القارئ مخير بين المد وعدمه .
مقدار المد المنفصل : يمد حركتين أو أربع حركات .

المد العارض للسكون : أن يأتي بعد حرف المد سكون عارض من أجل الوقف ، وسمي عارضاً لعروض المد بعروض السكون، وحكمه جواز المد ، وبمد بمقدار حركتين أو أربع حركات أو ست حركات .

مثال : “غافلون” ، ” المرسلين”حيث لانحظ في هذين المثالين أن حرفي المد وهما الواو والياء ،جاء بعدهما سكون غير أصلي، وإنما عرض له بسبب الوقف ،ولهذا سمي مداً عارضاً للسكون ، فيمد مقدار حركتين أو أربع أو ست حركات ، وفي حال الوصل بما بعده فإنه يمد مداً طبيعيا ، لأن النون الواقعة بعد حرف المد محركة.

المد اللازم: أن يأتي بعد حرف المد سكون أصلي، وله نوعان مد لازم كلمي، و مد لازم حرفي ، وحكمه لزوم المد ويمد بمقدار ست حركات ، مثال : ” الطَّآمة ” نلاحظ في هذا المثال أن حرف المد هو الألف وسبب المد هو السكون ، وهو الحرف الأول من الميم المشددة في كلمة الطامة، وكلاهما جاءا في كلمة واحدة، ولذا سمي مدا لازما، فيمد مقدار ست حركات ، وقد جاء المد في هذا المثال في كلمة .

سبب المد العارض للسكون والمد اللازم:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال سبب المد العارض للسكون والمد اللازم، ضمن مادة التلاوة والتجويد للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول كالتالي .

الإجابة الصحيحة: السكون

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!