$الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الفقير

الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الفقير بالأكسجين إلى جميع الأعضاء ما عدا القلب والرئتين، سؤال مهم يكثر البحث عن إجابته من قبل طلاب الصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني، حيث نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة النموذجية عن السؤال السابق بعد الرجوع للكتاب المدرسي ، وفيما يلي أهم المعلومات الواردة في الدرس.

دورات الدم:

يقسم العلماء دورات الدم في جسم الإنسان إلى ثلاث جدورات رئيسية هي: الدورة القلبية ، والدورة الجسمية (الدورة الدموية الكبرى)، والدورة الرئوية (الدورة الدموية الصغرى).

الدورة القلبية: وهي عبارة عن تدفق الدم من نسيج القلب وإليه وعندما يحدث انسداد في الدورة القلبية لا يستطيع الأكسجين والمواد الغذائية الوصول إلى جميع خلايا القلبن مما يؤدي إلى الإصابة بالذبحة القلبية .

الدورة الرئوية : والتي يطلق عليها اسم الدورة الدموية الصغرى ، وهيي عبارة عن تدفق الدم من القلب إلى الرئتين وعودته غلى القلب مرة أخرىن حيث يعود الدم من الجسم إلى الجهة اليمنى من القلب محملا بالفضلات الخلوية، ثم ينتقل إلى الرئتين، وهناك تحدث عملية التبادل، فيخرج ثاني أكسيد الكربون من الدم، ويدخل الأكسجين خلال عملية الانتشار، ثم يعود الدم إلى الجهة اليسرى من القلب، ومن ثم ينقبض البطين الأيسر، فيدفع الدم عبر الأبهر، وهو أكبر شريان في الجسم، فينطلق الدم الغني بالأكسجين إلى أجزاء الجسم جميعها .

الدورة الجسمية: والتي يطلق عليها اسم الدورة الدموية الكبرى،وهي أكبر الدورات الدموية الثلاث، حيث يندفع الدم الغني بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم وأنسجته ما عدا القلب والرئتين، ويعود الدم الذي يحتوي على القليل من الأكسجين إلى القلب خلال الدورة الجسمية، ويتدفق الدم الغني بالأكسجين خلالها من القلب إلى الشرايين، حيث تتم عملية تبادل المواد الغذائية والأكسجين من جهة وثاني أكسيد الكربون و الفضلات من جهة أخرى بين الدم وخلايا الجسم ، ثم يعود الدم إلى القلب عبر الأوردة .

الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الفقير :

والإجابة الصحيحة عن السؤال الدورة الجسمية يتحرك فيها الدم الفقير بالأكسجين إلى جميع الأعضاء ما عدا القلب والرئتين صواب أو خطا، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة خاطئة (×)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى