تتميز الأوردة بوجود صمامات تضمن تحرك الدم بإتجاه القلب

تتميز الأوردة بوجود صمامات تضمن تحرك الدم بإتجاه القلب، سؤال يكثر البحث عن إجابته من قبل طلاب الصف الثاني المتوسط، حيث يكثر البحث عن إجابة السؤال السابق ضمن مادة العلوم الفصل الدراسي الثاني ، وكما عودناكم نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

الأوردة الدموية:

الأوردة الدموية هي الأوعية الدموية التي تعيد الدم إلى القلب، حيث تحتوي الأوردة على صمامات تتضمن تحرك الدم في اتجاه القلب، وإذا رجع الدم إلى الخلف فإن ضغط الدم يغلق الصمامات، كما تساعد العضلات الهيكلية المحيطة بالأوردة على دفع الدم في اتجاه القلب، فعندما تنقبض العضلات تضغط على الأوردة، فتدفع الدم في اتجاه القلب .

وكل من الشرايين والأوردة تحتوي على جدران تتكون من ثلاث طبقات من الأنسجة والاختلاف بينهما أن الشرايين تنقل الدم من القلب أما الأوردة فتنقل الدم إلى القلب وللأوردة صمامات تمنع الدم من العودة إلى الخلف.

كما يوجد في جدران بعض الشرايين خلايا عصبية حساسة لما يحدث من تعير في ضغط الدم، فعندما يكون ضغط الدم أعلى أو لأقل من المعدل الطبيعي تقوم هذه الخلايا بإرسال الرسائل إلى الدماغ، فيأمر بزيادة معدل ضرباته أو تقليلها، مما يجافظ على ضغط الدم ثابتا في الشرايين ، وبذلك تصل كميتن كافية من الدم إلى أعضاء الجسم وأنسجته.

تتميز الأوردة بوجود صمامات تضمن تحرك الدم بإتجاه القلب:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تتميز الأوردة بوجود صمامات تضمن تحرك الدم بإتجاه القلب، صواب أوخطأ، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!