أين يكون ضغط الدم أكبر ما يمكن

أين يكون ضغط الدم أكبر ما يمكن، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الثاني المتوسط ،ضمن درس جهاز الدوران ، وفي هذه المقالة نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني .

الأوعية الدموية:

ساعد المجهر المركب العلماء في اكتشاف الشعيرات الدموية ، والتي تربط بين الشرايين والأوردة ، وذلك بعد أن طال التساؤل حول كيفية انتقال الدم بين الشرايين والأوردة وهي كالتالي.

الشرايين: الشرايين هي أوعية دموية تنقل الدم بعيدا عن القلب، وتمتاز بجدرانها السميكة المرنة .

الأوردة: وهي أوعية دموية تعيد الدم إلى القلب، وهي تحتوي على صمامات تحرك الدم باتجاه القلب، فإذا رجع الدم إلى الخلف فإن ضغط الدم يغلق الصمامات .

الشعيرات الدموية: وهي التي تمكن من خلالها نقل المواد الغذائية والأكسجين من النتشار عبر خلايا الجسم، حيث تنشر الفضلات وثاني أكسيد الكربون من خلايا الجسم إلى الشعيرات الدموية .

ومثال أنه إذا ملأت بالونا بالماء وضغطت عليه فإن الماء يندفع في الاتجاهات جميعها ويشبه هذا عملية انقباض القلب؛ فعندما ينقبض القلب يندفع الدم بقوة، فيضغط على جدران الأوعية الدموية وتسمى هذه القوة ضغط الدم، ويكون ضغط الدم في الشرايين أعلى منه في الأوردة، وعندما تقيس نبضك فإنك تحس بموجات الضغط ، ويتغير ضغط الإنسان مع كل نبضة قلب .

ويوجد في جداران بعض الشرايين خلايا عصبية تكون حساسة لما يحدث من تغير في ضغط الدم، فعندما يكون ضغط الدم أعلى أو أقل من المعدل الطبيعي تقوم هذه الخلايا بإرسال رسائل إلى الدماغ، ويامر القلب بزيادة معدل ضرباته أو تقليلها،مما يحافظ على ضغط الدم ثابتا في الشرايين، وبذلك تصل كميات كافية من الدم إلى أعضاء الجسم وأنسجته.

أين يكون ضغط الدم أكبر ما يمكن:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال أين يكون ضغط الدم أكبر ما يمكن، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني ،وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي.

  • الشرايين
  • الأوردة
  • الشعيرات الدموية
  • الأوعية اللمفية

الإجابة الصحيحة: الشرايين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!