عملية طبيعية تتم فيها حركة التربة من مكان إلى آخر

السؤال/عملية طبيعية تتم فيها حركة التربة من مكان إلى آخر، نجيب لكم في هذه المقالة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثالث، حيث نحرص في موقعنا على تقديم الإجابات الصحيحة بعد الرجوع للكتاب المدرسي.

التربة السطحية مهمة لنمو النباتات،و تحتاج التربة الجديدة إلى مئات أو آلاف السنين لتتشكل، ومن المعروف أن المطار تسبب فقدان التربة السطحية، كما تلعب الرياح دورا كذلك في نقلها بعيداً، وتسمى عملية حركة التربة من مكان إلى آخر التعرية، حيث ينقل التراب الذي تم تعريته عبر الأنهار والجداول إلى المسطحات المائية، مما قد يحجب ضوء الشمس، ويقلل من عملية البناء الضوئي داخل هذه المسطحات، كما أنه قد يلحق الضرر بالأسماك والمحار والمخلوقات الحية الأخرى.

وقد تتلوث التربة عندما تتساقط ملوثات على الأرض أو تترك المياه المتسربة في التربة خلفها ملوثات، كما قد تتلوث التربة عندما يدفن الناس القمامة تحت الأرض أو تطمر النفايات في المكبات الخاصة بها .

وتسمى الفضلات التي قد تسبب الضرر لصحة الإنسان أو التسمم للمخلوقات الحية بالنفايات الخطرة، وتشمل النفايات الخطرة المواد الكيميائية، ومنها المبيدات الحشرية والنفط والمذيبات المستخدمة في الصناعة، كما تشمل الفضلات المشعة الناتجة عن محطات الطاقة النووية والمستشفيات التي تستخدم المواد المشعة لعلاج الأمراض ، ويمكن اعتبار العديد من أغراض المنزل نفايات خطرة، فإذا طمرت هذه المواد في مكاب النفايات فقد تتسرب إلى التربة والمياه السطحية أو المياه الجوفية ، وعادة ما تفصل النفايات الخطرة عن القمامة، وتعالج بطرائق تمنع تلوث التربة.

عملية طبيعية تتم فيها حركة التربة من مكان إلى آخر:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال عملية طبيعية تتم فيها حركة التربة من مكان إلى آخر، ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثالث، كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عملية التعرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى