المجتمع الذي يقوم على إنتاج المعرفة ونشرها من خلال دعمه للبحث العلمي

المجتمع الذي يقوم على إنتاج المعرفة ونشرها من خلال دعمه للبحث العلمي ومصادر إنتاج المعرفة وتوظيفها في مجالات المجتمع المتعددة بما يكفل له تنمية مستدامة، سؤال مهم ضمن أسئلة درس مجتمع المعرفة والعالم الذكي ، ضمن مادة  تقنية المعلومات والحاسب الآلي للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني، وفيما يلي نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة.

المجتمع المعرفي:

تسعى المجتمعات المعرفية يبشكل دائم لإنتاج المعرفة وتوفيرها على نطاق واسع مما يساعد على خلق مجالات وفرص تنموية جديدة تحرك الاقتصاد وتعمل على توظيف الطاقات البشرية بما يكفل تنمية هذه المجتمعات بشكل دائم ،و يمكن تعريف المجتمع المعرفي بأنه : ذلك المجتمع الذي يقوم على إنتاج المعرفة ونشرها من خلال توظيف تقنية المعلومات والاتصالات لتحقيق تنمية مستدامة .

ويتسم المجتمع المعرفي بمجموعة من السمات أهمها :

الانفجار المعرفي: نعيش نحن الآن في عصر يتسم بكونه عصرالمعرفة لما نجد من توسع هائل في إنتاج المعرفة بمختلف أنواعها والتي أوجدت لها المجتمعات المعرفية بنوكا للمعلومات لحفظها ، وكذلك مراكز أبحاث خاصة تعمل على إنتاج المعرفة على نطاق واسع .

سرعة الاستجابة للمتغيرات: تتسم المجتمعات المعرفية المعاصرة بمرونة عالية تجعلها قادرة على مواكبة التحولات السريعة والاستجابة لمتطلباتها واحتياجاتها الأنية والمستقبلية بشكل أكثر كفاءة وسلاسة.

التطور التقني: تشهد صناعة تقنية المعلومات والاتصالات في المجتمعات الذكية تطور كبير ومتسارع وتشمل جميع أنواع التطبيقات والبرامج والذكاء الاصطناعي ، ومن أهم صفات المجتمعات المعرفية المعاصرة هو أنها لا تكتفي باستهلاك التقنية بل تعمد إلى توجيهها إلىمجالات عدة تضمن إنتاج أشكال جديدة من المعرفة.

 تجاوز الحدود المكانية والزمانية: التطور الكبير جعل من العالم قرية صغيرة الأمر الذي سهل على المجتمعات تجاوز العديد من العقبات والصعوبات ، حيث أصبح العالم أجمع ضمن دائرة واحدة حيث لا حدود زمانية أو جغرافية الأمر الذي جعل تبادل المعرفةً في غاية السهولة واليسر.

المجتمع الذي يقوم على إنتاج المعرفة ونشرها من خلال دعمه للبحث العلمي:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال المجتمع الذي يقوم على إنتاج المعرفة ونشرها من خلال دعمه للبحث العلمي ومصادر إنتاج المعرفة وتوظيفها في مجالات المجتمع المتعددة بما يكفل له تنمية مستدامة، ضمن مادة تقنية الحاسب اللآلي للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: المجتمع المعرفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى