تعد حركة المادة المصهورة في باطن الأرض نوع من الحركة التي تسببها تيارات الحمل

تعد حركة المادة المصهورة في باطن الأرض نوع من الحركة التي تسببها تيارات الحمل. صواب أو خطأ، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني، حيث نقدم لكل طلابنا العزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

حركة الصفائح الأرضية :

فرق العلماء بين ثلاثة انواع من حركة الصفائح الأرضية وهي:

مقالات ذات صلة

الحركة التباعدية: وهي الصفائح التي تتحرك مبتعدة بعضها عن بعض نتيجة قوى الشد التي تؤثر عليها باتجاهين متعاكسين فبعد ابتعاد الصفيحتين بعضهما عن بعض، تتدفق المياه إلى الحوض وتؤدي إلى تكوين قيعان المحيطات والبحار ومنها البحر الأحمر.

الحركة التقاربية: حيث تتحرك الصفائح بعضها نحو بعض نتيجة قوى الشد مؤدية إلى اصطدامها، ويؤدي هذا الاصطدام إلى انثناء الصخور وتكوين السلاسل الجبلية وتعرف باسم الحركة الهدامة .

الحركة الانزلاقية: وهي تحدث عند انزلاق صفيحتين باتجاهين متعاكسين، فتتحرك الصفيحتين في اتجاهين متعاكسين وينتج عن هذه الحركة الزلازل في منطقة التماس بين الصفيحتين وهي مثل : الحدود الانزلاقية في البحر الميت .

هذا وتعتبر أسباب حركة صفائح الأرض معقدة ولا يزال الجيولوجيون يحاولون التوصل إلى فهم آلية الحركة، وقد وضع العلماء عدة تفسيرات يعزى معظمها إلى قوة الجاذبة ، وإحدى هذه النظريات التي تفسر حركة الصفائح هي تيارات الحمل في الستار ، حيث تتولد تيارات الحمل في أي مادة نتيجة لاختلاف كثافة قوامها بين مكان وآخر ، وفي منطقة الستار يعود اختلاف الكثافات إلى التسخين غير المنتظم الذي يؤدي إلى حركة المواد بشكل دائري .

تعد حركة المادة المصهورة في باطن الأرض نوع من الحركة التي تسببها تيارات الحمل:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال تعد حركة المادة المصهورة في باطن الأرض نوع من الحركة التي تسببها تيارات الحمل صح أو خطأ، ضمن مادة العغلوم للصف الأول المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي.

الإجابة الصحيحة: عبارة صحيحة (√)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى