سبب تسمية أبو لهب

نتحدث في هذه المقالة عن الإجابة الصحيحة عن سؤال سبب تسمية أبو لهب بهذا الاسم ، حيث كما عودناكم في موقعنا الإلكتروني كل شي نقدم جديد الحلول عن الأسئلة التي يتم البحث عنها عبر محركات البحث.

أبو لهب:

أبو لهب هو عبد العزى بن عبد المطلب بن هشام من قبيلة قريش تزوج من أروى بنت أمية بن حرب -أم جميل- ، وهو أحد أعمام النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- والذي عرف عنه عداءه الشديد له وللدعوة الإسلامية ، وقد لاقى الرسول وأتباعه من المسلمين صنوف الأذى والعذاب منه ومن زوجته .

وردت قصة أبو لهب في سورة المسد ، فعن ابن عباس -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- خرج إلى البطحاء فصعد إلى الجبل فنادى:” يا صباحاه!” فاجتمعت إليه قريش فقالك” أريتم إن حدثتكم أن العدو مصبحكم أو ممسيكم أكنتم تصدقون؟” قالوا: نعم ، قال :”فإني نذير لكم بين يجي عذاب شديد” فقال أبو لهب: ألهذا جمعتنا؟! تباً لك ن فأنزل الله عز وجل” تبت يدا أبي لهب وتب”.

حيث جاء في تفسير سورة المسد أنه خاب وخسر أبو لهب وما أغنى عنه ماله وولده، فلن يردا عنه شيئا من عذاب الله إذا نزل به ، سيدخل نارا متأججة، وامرأته التي كانت تحمل الشوك فتطرحه في طريق النبي -صلى الله عليه ولم- ؛ لأذيته في عنقها جبل من ليف خشن في النار .

سبب تسمية أبو لهب:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال سبب تسمية ابو لهب بهذا الاسم نسبة إلى احمرار وجهه ووجنتيه ، فقد كان أحمر البشرة وجميل، وقد لقبه هذا اللقب هو أبوه عبد المطلب لوسامته وإشراق وجهه.

ومن لطائف القرآن الكريم أنه ذكر كنية أبي لهب ، ولم يذكر اسمه (عبد العزى) لأنه مخالف لشرع الله

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى