فيم تتشابه التندرا والتايجا والصحراء؟؟؟

فيم تتشابه التندرا والتايجا والصحراء، سؤال مهم ضمن اسئلة درس مقارنة الأنظمة البيئية من مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ، وفي هذه المقالة نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

لبعض المناطق الحيوية ومنها التندرا والتيجا والصحراء مناخات قاسية، فقد تكون مناطق باردة جدا أو حارة جدا أو قليلة الهطل، وهذه الظروف المناخية تحد من أنواع الحيوانات والنباتات القادرة على العيش هناك.

التندرا :

توجد التندرا في أقصى النصف الشمالي من الكرة الأرضية حيث تغطي حوالي 20% من مساحة اليابسة على الأرض، وتحيط بالمناطق الواقعة جنوبي القطب الشمالي ، وهذه المناطق الحيوية ذات فصول شتاء باردة جدا وجافة، وفيها طبقات ترابية دائمة التجمد ، وتمنع نمو الجذور العميقة للأشجار والنباتات الكبيرة.

ورغم الظروف الصعبة إلا أنه يوجد بعض الأعشاب والشجيرات ذات الجذور السطحية والقصيرة يمكنها أن تنمو فوق الطبقات المتجمدة خاصة خلال فصول الصيف القصيرة .

التايجا:

وهي توجد في المناطق الواقعة جنوبي التندرا الشمالية ،و هي كلمة روسية تعني الغابة، وهي غابات باردة ذات أشجار مخروطية دائمة الخضرة ،وتتواجد في النصف الشمالي من الكرة الأرضية عبر أجزاء من أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية .

هذا ويمتاز فصل الشتاء في مناطق التايجا بأنه بارد جدا ، في حين أن فصول الصيف تكون قصيرة ودافئة وأكثر رطوبة، والتي تشجع على تكاثر الحشرات التي تعتبر مصدر غذائي غني يجذب العديد من الطيور المهاجرة .

الصحاري:

تتواجد الصحاري في كافة قارات العالم وهي تكون حارة وجافة ، وهائها تحتيو على كميات قليلة من الرطوبة وعندما يتساقط المطر فإنه يتبخر قبل وصوله سطح الرض ، وأحيانا قد تتساقط أطار غزيرة في فترة زمنية قصيرة، فتتجاوز المياه الجارية مستوى المجرى الطبيعي ويحدث فيضان .

ومن الأمثلة على الصحاري في العالم : صحراء الدهناء ، صحراء الربع الخالي في المملكة العربية السعودية، والصحراء الشرقية في مصر .

فيم تتشابه التندرا والتايجا والصحراء؟؟؟

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن سؤال فيم تتشابه التندرا والتايجا والصحراء، ضمن مادة العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني كالتالي .

الإجابة الصحيحة: بالظروف المناخية الصعبة ، وقساوة المناخ 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى