درجة الحرارة وتساقط الأمطار هما العاملان اللذان يحددان …… لأي منطقة

درجة الحرارة وتساقط الأمطار هما العاملان اللذان يحددان …… لأي منطقة ، سؤال مهم ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني ، حيث نقدم لكم في هذه المقالة الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق .

المناخ :

يتغير الطقس من يوم إلى آخرو مع هذا فإن الطقس في أي منطقة يميل إلى اتباع نمط معين ، ويعرف المناخ بأنه متوسط الحالة الجوية في مكان ما خلال فترة زمنية محددة، ويعد كل من متوسط درجة الحرارة ومتوسط هطول الأمطار أكثر المتغيرات أهمية في تحديد المناخ ،كما تعد دوائر العرض أكبر مؤثر في المناخ بسبب اعتماد المناخ على درجة حرارة الشعاع الشمسي.

وهناك عوامل أخرى مختلفة تؤثر في المناخ من أهمها: البعد عن المسطحات المائية، وتيارات المحيط، والرياح، والارتفاع، والسلاسل الجبلية .

البعد عن المسطحات المائية: حيث أن معظم سطح الأرض مغطى بالمياه، ومع ذلك فإن هناك بعض المناطق تقع بعيدا عن المسطحات المائية الكبرى ، ومنها المحيطات ، لذا فإن درجة حرارة اي مدينة بعيدة عن شواطئ المسطحات المائية تكون عادة أدفأ صيفا وأبرد شتاء من المدينة التي تقع بالفرب منها .

التيارات المائية: يعرف التيار المائي بأنه حركة مياه المحيط المستمرة ، فالتيار الذي يمتد على طول الساحل الشرقي للولايات المتحدة ويقطع المحيط الأطلسي يحمل معه المياه الدافئة القريبة من خط الاستواء ، ويتجه نحو الأقطاب ، بينما تحمل التيارات الخرى المياه الباردة من الأقطاب وتتجه نحو خط الاستواء ، وتؤثر درجة حرارة التيارات في مناخ اليابسة القريبة منها .

السلاسل الجبلية : حيث تؤثر السلاسل الجبلية في نمط الهطول، فالهواء الرطب الدافئ يتحرك إلى أعلى الجبال فيبرد، ويتكثف بخار الماء ، وتهطل الامطار على الجبل في الجانب المواجه لمهب الرياح ، بينما الهواء المتحرك إلى أسفل في الجانب الآخر يكون حارا وجافا، وتسمى المنطقة من الجبل التي تقع في الجانب غير المواجه للرياح ظل المطر .

الرياح: عندما يتبخر الماء ن تيارات المحيط الدافئة الواقعة عند خط الاستواء ، تحمل الرياح البخار بعيدا في اتجاه المناطق الباردة ، وهناك يتكثف البخار و تنبعث منه حرارة نحو الغلاف الجوي.

الارتفاع : حيث يزداد مناخ منطقة ما برودة كلما زاد ارتفاعها عن مستوى سطح البحر، لذلك تنمو النباتات الاستوائية على طول سفوح الجبال القريبة من خط الاستواء ، بينما نجد ثلوجا دائمة وجليدا على قمم الجبال .

درجة الحرارة وتساقط الأمطار هما العاملان اللذان يحددان …… لأي منطقة:

وبهذا تكون افجابة الصحيحة عن السؤال درجة الحرارة وتساقط الأمطار هما العاملان اللذان يحددان …… لأي منطقة، ضمن مادة العلوم للصف الخامس الابتدائي الفصل الدراسي الثاني كالتالي .

الإجابة الصحيحة: المناخ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!