أي الأفراد يستقبل فصائل الدم جميعها؟ a ab o b – علوم

في هذه المقالة تجد الحل الصحيح عن السؤال أي الأفراد يستقبل فصائل الدم جميعها،وهو سؤال هام ضمن أسئلة مادة العلوم للصف الثاني المتوسط للفصل الدراسي الثاني، وكما عودناكم في موقعنا الإلكتورني كل شي نقدم لكم جدي الحلول والإجابت النموذجية التي يتم البحث عن إجاباتها من قبل طلابنا الأعزاء والتي يرغب العديد من الطلاب في الحصول على الحلول النموذجية من مختلف المراحل والمواد الدراسية.

فصائل الدم :

تختلف فصائل الدم في أجسام الإنسان حيث أن لدى كل شخص زمرة دم خاصة به ورثها عن طريق الجينات من الأب والأم ،حيث يتكون الدم مختلفاً من مزيج فريد من جزيئات البروتين التي تُسمى المستضدات والأجسام المضادة ويُعدّ هذا المزيج أساس فصيلة الدم.

عندما يصاب الإنسان لجروح كبيرة ويفقد الجريح كميات كبيرة من الدم ، ففي مثل هذه الحالات قد يحتاج المريض لعملية نقل الدم ، وقبل إجراء هذه العملية يجب التأكد قبل عملية نقل الدم من مناسبة فصيلة دم المتبرع للجريح ، لأنه في حالة استقبال الجريح لفصيلة دم من فصيلة أخرى غير مناسبة فإن كريات الدم الحمراء تتجمع وتكون جلطة في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى وفاته.

وفي النظام العالمي لفصائل الدم فإن الإنسان يرث أحد فصائل الدم الأربعة :O, AB , A , B ، ومن أهم ما يميزها عن بعضها أن فصائل الدم A,B, AB تحتوي على مواد كيميائية في خلايا الدم الحمراء تسمى مولدات الضد، اما فصيلة الدم O فلا تحتوي عليها .

كما تحتوي كل فصيلة من فصائل الدم على أجسام مضادة متخصصة في البلازما، وهي عبارة عن بروتينات تحلل المواد الغريبة عن الجسم ، لهذا لا يمكن مزج الأجسام المضادة الموجودة في فصائل الدم المختلفة ، وهذا يقلل من احتمال نقل فصائل الدم بعضها غلى بعض.

هذا ويتواجد نظام دم يسمى نظام فصيلة الدم ABO يُستخدم في تحديد الأنواع المختلفة من المستضدات في خلايا الدم الحمراء والأجسام المضادة في البلازما،حيث أن هذا النظام هو الذي يحدد طبيعة المستضد RhD نوع الدم أو أنواعه التي تتطابق معاً خلال عملية نقل الدم.

أنواع فصائل الدم:

  • فصيلة الدم O: وهذه الفصيلة تعطي كل فصائل الدم ولكنها لا تستقبل إلا من نفس فصيلة O.
  • فصيلة الدم A: تعطي هذه الفصيلة فصيلة الدم A وab وتأخذ الدم من نفس الفصيلة بالإضافة إلى فصيلة الدم O.
  • فصيلة الدم B: وتعطي تعطي الفصيلة B والفصيلة AB، ولا تأخذ الدم إلا من نفس الفصيلة بالإضافة إلى الفصيلةO .
  • فصيلة الدم AB :وهذه الفصيلة لا تعطي أي أحد من الفصائل الثانية إلا نفس فصيلتها ولكنها تستقبل من باقي الفصائل الأخرى .

أي الأفراد يستقبل فصائل الدم جميعها:

وبناء على ما سبق يمكن الإجابة عن سؤال أي الأفراد يستقبل فصائل الدم جميعها ،من أسئلة مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني، وهو سؤال اختيار من متعدد والخيارات كالتالي.

  • A
  • B
  • AB
  • O

الإجابة الصحيحة :فصيلة الدم AB.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى