أي الأفراد يستقبل فصائل الدم جميعها؟

أي الأفراد يستقبل فصائل الدم جميعها؟ نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني ، وهو سؤال منهاجحي ضمن فصل جهاز الدوران والمناعة.

فصائل الدم:

عند إصابة شخص ما بجروح بسيطة فإن عملية التجلط تمنع فقدان الدم بسرعة، أما في حالة الجروح الكبيرة والتي يفقد فيها المصاب كميات كبيرة من الدم، فإنه في هذه الحالة قد يحتاج إلى نقل دم، ومن أهم المعلومات الطبية بهذا الخصوص أنه يجب التأكد قبل عملية نقل الدم من مناسبة فصيلة دم المتبرع للجريح والتي يجب أن تتناسب مع فصيلة دم المتبرع، أما إذا استقبل الجريح دماً من فصيلة غير مناسبة فإن كريات الدم الحمراء تتجمع وتكون جلطة في الأوعية الدموية مما يؤدي إلى وفاته .

هذا ويرث الإنسان إحدى فصائل الدم الأربعة وهي O ,A,B ,AB حيث تحتوي فصائل الدم A,B,AB على مواد كيميائية تتواجد في خلايا الدم الحمراء والتي تسمى مولدات الضد في حين أن فصيلة الدم O لا تحتوي عليها .
كما تحتوي كل فصيلة من فصائل الدم على أجسام مضادة خاصة بها تتواجد في البلازما، وهي بروتينات تحلل المواد الغريبة عن الجسم ، وهذا يفسر عدم مزج الأجسام المضادة الموجودة في فصائل مختلفة من الدم ، الأمر الذي يقلل من احتمال نقل فصائل الدم بعضها إلى بعض .

فالأشخاص الذين يملكون فصيلة الدم AB يستطيعون استقبال فصائل الدم A,B , AB ,O بينما فصيلة الدم O تحتوي على الأجسام المضادة A ,B لذا لا يستطيع شخص فصيلة دمه O إلا الاستقبال من دم نفس فصيلته .

أي الأفراد يستقبل فصائل الدم جميعها؟

والإجابة الصحيحة عن سؤال أي الأفراد يستقبل فصائل الدم جميعها؟ ضمن مادة العلوم للصف الثاني المتوسط الفصل الدراسي الثاني كالتالي .

الإجابة الصحيحة: فصيلة الدم AB

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى