بالمقارنة بين أسلوبي الحراثة أي الأصناف أعطت أكبر إنتاج من محصول الأرز

بالمقارنة بين أسلوبي الحراثة أي الأصناف أعطت أكبر إنتاج من محصول الأرز، نقدم لكل طلابنا الأعزاء الإجابة الصحيحة عن السؤال السابق ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني .

المحافظة على التربة:

حماية الموراد الطبيعية ومنها التربة والمحافظة عليها يعتبر حفظ للموراد ،حيث يوجد انواع مختلفة بحفظ التربة ومنها:
التسميد: حيث تحتوي الأسمدة على واحد أو أكثر من المواد المغذية، وعند إضافتها إلى التربة تحل محل المغذيات التي استهلكتها النباتات من التربة في أثناء نموها.

الدورة الزراعية: يراعي المزارعون زراعة أنواع مختلفة من النباتات في التربة نفسها خلال مواسم متتالية، حيث يزرعون بين موسم وآخر أنواع تستطيع تثبيت النيتروجين الذي تستهلكه أنواع أخرى من النباتات ومنها البقوليات .

الأشرطة المتبادلة: تساعد جذور النباتات على عدم انجراف التربة، لهذا السبب يزرع المزارعون أنواعا من الأعشاب بين صفوف المزروعات الأخرى(يزرع صف بالأشجار وصف آخر بالمحاصيل الزراعية).

الحراثة الكنتورية: تتدفق مياه الأمطار بسرعة إلى اسفل التلال فتنجرف التربة السطحية الغنية ، ويستطيع المزارع التقليل من سرعة الماء المتدفق بالحرائة الكنتورية أو حرائة الأخاديد في منحدرات التلال ، بدل الحراثة في اتجاه ميل المنحدر.

المصاطب (المدرجات): مسطحات مستوية على شكل مدرجات يتم اقتطاعها من التلال، تزرع فيها النباتات وهذه أيضا تقلل من سرعة المياه المتدفقة إلى أسفل المنحدر .

مصدات الرياح:يزرع المزارعون أشجاراً طويلة على طول حدود المزرعة لتقليل من سرعة الرياح على الأرض، تقلل الأشجار من سرعة الرياح، لذا يقل تأثيرها غي التربة السطحية.

بالمقارنة بين أسلوبي الحراثة أي الأصناف أعطت أكبر إنتاج من محصول الأرز:

وبهذا تكون الإجابة الصحيحة عن السؤال بالمقارنة بين أسلوبي الحراثة أي الأصناف أعطت أكبر إنتاج من محصول الأرز ، ضمن مادة العلوم للفصل الدراسي الثاني والإجابة كالتالي.

الإجابة الصحيحة: التربة غير المحروثة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى